مصر:استشهاد شرطي وإصابة 3 بهجمتين في القليوبية وسيناء واستهداف كهرباء “الإنتاج الإعلامي” بقنابل
القاهرة . الخليج

استشهد شرطي وأصيب 3 في هجومين منفصلين بالقليوبية وشمال سيناء، فيما ألقت أجهزة الأمن القبض على 33 متهماً بالإرهاب في حملات شملت مناطق عدة من مصر، وتمكنت قوات الجيش المصري من تصفية 5 عناصر تكفيرية تابعة لتنظيم "أنصار بيت المقدس"، متورطين في استهداف قسم شرطة ثالث العريش قبل أيام، إلى ذلك أمر النائب العام بسرعة الانتهاء من التحقيقات في انقطاع الكهرباء وانقطاع البث التلفزيوني عن مدينة الإنتاج الإعلامي .
وكلف النائب العام، المستشار هشام بركات، جهاز الأمن الوطني وإدارة البحث الجنائي، بسرعة كشف ملابسات التفجير الذي أدى إلى قطع الكهرباء عن مدينة الإنتاج الإعلامي، وكذلك تعطيل البث التلفزيوني بجميع القنوات، وتقديم مرتكبي الحادث الإرهابي للتحقيق .
وقال النائب العام، في بيان "إن النيابة العامة تلقت إخطاراً فجر أمس، بوقوع تفجير إرهابي استهدف أبراج الضغط العالي بمدينة السادس من أكتوبر، ما ترتب عليه بانقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق شملت مدينة الإنتاج الإعلامي" .
وأمر النائب العام فور تلقيه الإخطار بتشكيل فريق من النيابة العامة للتحقيق في الحادث، وقام الفريق بإجراء المعاينة اللازمة لموقع التفجيرين، كما انتدب خبراء المفرقعات بمصلحة الأدلة الجنائية لرفع الآثار، التي خلفتها الانفجارات وفحصها، وإعداد تقارير فنيه لنتيجة الفحص .
وأضاف البيان أن المعاينة كشفت عن قيام إرهابيين بزرع عبوات ناسفة لقواعد برجي الضغط العالي رقمي 21 و،22 المغذيين لمناطق الشيخ زايد و6 أكتوبر ومدينة الإنتاج الإعلامي، وأن التفجير قد ترتب عليه تدمير أحد الأبراج، وإحداث تلفيات جسيمة في آخر .
وفي السياق كشفت التحقيقات أن الانفجار أدى إلى انقطاع الكهرباء بالكامل عن المدينة، وانقطاع البث عن جميع القنوات التلفزيونية، وأن إرهابيين زرعوا 4 عبوات متفجرة أسفل كل برج من البرجين، وأوصلوها بهواتف محمولة، وتم تفجيرها عن بعد في توقيت واحد، مشيراً إلى أنهما من الأبراج المغذية للمدينة، ويقعان على مسافة 4 كيلومترات منها، ما أدى إلى تفجير القواعد الأربع بكل برج، مشيراً إلى أن أحدها انهار بالكامل، بينما تعرض الآخر لتخريب جزئي .
وأكدت الحماية المدنية بالجيزة في تقرير لها أن عبوة واحدة لم تنفجر في البرج الثاني، ما حد من جملة الخسائر، خاصة أنه تم إبطال مفعول هذه القنبلة، الأمر الذي أدى إلى انهيار جزئي للبرج .
وكانت وزارة الكهرباء قد دفعت ب5 مولدات لإعادة التيار، وتمكين القنوات من إعادة البث، بعد الانفجار، بعد انقطاع استمر لخمس ساعات، حيث نجحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إعادة التوصيل من خط كهرباء الشيخ زايد القريب من مدينة الإنتاج الإعلامي .
وفي تطور لاحق انفجرت عبوة متفجرة، ظهر أمس، تحت أحد أبراج كهرباء الحي ،12 الذي يغذي المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، فيما عثرت قوات الحماية المدنية على 3 قنابل أخرى خلال عملية التمشيط، وقامت بإبطال مفعولها .
في الأثناء، قالت مصادر أمنية بمديرية أمن القليوبية "إن أمين الشرطة عبد الفتاح محمود علي (30 سنة)، استشهد في هجوم إرهابي شنه مجهولون بالأسلحة النارية على نقطة مطافئ مدينة شبين القناطر، ما أدى أيضاً إلى إصابة شرطيين آخرين" .
وفي هجوم آخر شن مسلحون هجوماً أمس بالأسلحة النارية على قسم ثالث العريش، ما أدى إلى إصابة العميد جابر السعيد مأمور القسم، بطلقات نارية في قدمه، نقل على أثرها إلى المستشفى، ويعد هذا الهجوم هو الثاني من نوعه خلال أيام . وفي تطور آخر عثر على حزام ناسف بمحافظة الدقهلية، وكمية من المتفجرات بحوزة إرهابي بمحافظة الدقهلية .
وعلى صعيد آخر أصدرت وزارة الداخلية بيانا أمس حول جهود أجهزة الأمن في مكافحة الإرهاب، قالت فيه إنه تم القبض على 8 عناصر من القيادات الوسيطة بتنظيم "الإخوان" الإرهابي، في إطار الضربات الأمنية الاستباقية، مشيرة إلى أنهم متهمون بالتعدي على المنشآت العامة والمشاركة في أعمال العنف والتحريض عليها . كما تم إلقاء القبض على 25 مطلوبا من العناصر المتطرفة بمحافظات القليوبية، وبورسعيد، وأسيوط، والقاهرة، مؤكدة أنهم من العناصر الهاربة المنتمية لتنظيم "أجناد مصر"، وأشارت الوزارة إلى أنه تم القبض على أحد أعضاء اللجان النوعية الإخوان، بمحافظة الإسكندرية، وذلك في إطار جهود إجهاض مخططات وتحركات أعضاء هذه اللجان، الذين يستهدفون رجال الجيش والشرطة والمنشآت الحيوية . كما تم ضبط 5 متهمين وبحوزتهم 5 أسلحة نارية، في بورسعيد .
وقال مصدر أمني مسؤول، إن قوات الجيش نفذت بالتعاون مع الشرطة المدنية حملة عسكرية موسعة بمناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، بمشاركة القوات البرية المدعومة بغطاء جوي من الطائرات الحربية من طرازي "إف ،16 وأباتشي"، ما أسفر عن تصفية 5 تكفيريين .
وأضاف المصدر "إن الحملة تمكنت من ضبط عنصرين تكفيريين، و70 هارباً ومطلوباً من أحكام بالحبس في قضايا متنوعة، و79 مشتبهاً فيه" .
وفي سياق آخر، أصيب ثلاثة مصريين، من جراء سقوط قذيفة صاروخية على منزل بقرية حق الحصان جنوب رفح، وتم نقلهم في حالة حرجة إلى مستشفى العريش العام .
فيما سقطت قذيفة مجهولة على منزل جنوب رفح، ما أدى إلى إصابة كل من، هيثم جهاد عطية، 3 أعوام، وأصيب بشظايا في الوجه والرأس، وأمينة محمد عليان، 21 عاما، وأصيبت بشظايا متفرقة بالجسد وجروح، وجهاد عطية سالم، 26 عاما، وأصيب بشظايا في الرأس والوجه وجروح متفرقة بالجسد .

رابط الخبر : http://www.shibamnews.com/newsdetails.php?nid=20209