الشرق الاوسط : 5 انفجارات باليمن وعصيان مدني في عدن

قال موقع وزارة الدفاع اليمنية على الإنترنت إن 5 قنابل مزروعة على الطرق تستهدف المقاتلين المتمردين الحوثيين انفجرت في العاصمة اليمنية صنعاء في وقت مبكر من صباح اليوم.
ونقل موقع الوزارة على الإنترنت عن مدير الأمن في صنعاء قوله إن القنابل استهدفت نقاط تفتيش تابعة للحوثيين وبعض المنازل. وأضافت الوزارة أن عبوتين أخريين جرى تفكيكهما.
وصرح مصدر طبي بأن 8 أشخاص أصيبوا بينهم 3 في حالة خطيرة. ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن التفجيرات.
وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن هجومين سابقين في صنعاء خلال الشهرين المنصرمين بما في ذلك هجوم بسيارة ملغومة الأسبوع الماضي قتل 3 أشخاص عند مقر السفير الإيراني.
شهدت عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، اليوم أيضا «عصيانا مدنيا» استجابة لدعوة أطلقها الحراك الجنوبي في إطار برنامجه التصعيدي للمطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب السابقة، فيما وقعت مواجهات بين الحراك وقوات الأمن.
وتركز العصيان الذي هو كناية بشكل أساسي عن إضراب وإغلاق للطرقات، في أحياء دار سعد وكريتر والمعلا والمنصورة والشيخ عثمان وخور مكسر، حيث أغلقت معظم المحلات التجارية بما فيها الشركات الخاصة والمصارف الحكومية والخاصة.
ووسط التدهور الأمني في البلاد، أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش بعد الانتشار الكبير للمتمردين الحوثيين في العاصمة ومناطق أخرى.
وأكدت وكالة الأنباء اليمنية اليوم أن هادي عين العميد الركن حسين ناجي هادي خيران رئيسا لهيئة الأركان العامة مكان اللواء أحمد علي الأشول.
ولم يتم الكشف رسميا عن أي أسباب لهذا القرار.
ويأتي قرار إقالة رئيس الأركان فيما يستمر الحوثيون بالانتشار في صنعاء وفي مناطق أخرى من اليمن.
وكما يأتي قرار تعيين رئيس أركان جديد فيما تستمر المجموعات المتطرفة، بتنفيذ هجمات في اليمن.
وقتل مصور صحافي أميركي ومدرس جنوب أفريقي فجر السبت الماضي بأيدي خاطفيهم من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، أثناء عملية كوماندوز فاشلة نفذتها قوات أميركية خاصة بالتعاون مع القوات اليمنية.

رابط الخبر : http://www.shibamnews.com/newsdetails.php?nid=19603