بالصور أضخم مخلوق على وجه الأرض
متابعات

يعتبر الحوت الأزرق أكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الأرض على الإطلاق بل يقال أن الحوت الأزرق الحالي أضخم من أجداده الذين عاشوا قبل التاريخ. يصل طول الحوت الأزرق الى 30 متر أما وزنه فيصل الى 181 طن، فحجم لسانه بمفرده مساو لحجم فيل أما حجم القلب لدى هذه المخلوقات العملاقة فهو بحجم سيارة صغيرة. لون هذا الحوت في الماء يبدو فعلا أزرق إلا أن لونه الحقيقي أزرق منقط مائل الى الرمادي، لون بطونها مائل الى الصفرة بسبب وجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش هناك

 

الصورة التالية تجسيد للحجم الحقيقي لقلب الحوت الأزرق:

 

 رأس الحوت الأزرق الذي توضح الصورة بالاسفل هيكله عريض و مسطح يبنما جسمه طويل و مدبب ينتهي بذنب مثلث. يعيش هذا الحيوان المائي الثديي في جميع محيطات العالم و هو إما أن يسبح بمفرده أو في أزواج و قلما تجده في مجموعات ، يقضي الحوت الأزرق الصيف في المياه القطبية بينما يهاجر باتجاه خط الاستواء مع حلول الشتاء.

 


 

غذاء الحوت الأزرق الوحيد هو مخلوقات بحرية صغيرة تشبه الجمبري تسمى الكريل Krill، أما الكمية التي يتناولها الحوت البالغ من هذا الغذاء يوميا فقد تصل الى 4 أطنان. طريقة تناول الطعام تكون من خلال بلع أطنان من المياه بمقدار اتساع فمه و جوفه ثم يقوم لسانه الضخم بطرد المياه من فتحة الفم مخلفا أطنانا من الكريل في الداخل و التي يقوم ببلعها بعد حين. لا تملك الحيتان الزرقاء أسنانا و إنما صفائح مكونة من مادة تشبه عظم الأظافر تستخدمها لتصفية مياه البحر التي تبتلعها يصل عددها الى 300 صفيحة. عندما يتنفس الحوت الأزرق فانه ينفث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى 9 أمتار، شاهد الصورة:

 

يعتبر الحوت الأزرق من الحيوانات الهادئة فسرعته في أقصى حدودها تبلغ 32 كم في الساعة و ذلك عندما يواجه خطر معين و مع ذلك يمتلك الحوت الأزرق أعلى صوت في العالم بين الحيوانات، يمكنك الاستماع الى صوته على هذا الرابط، فهي تستخدم الصوت للتواصل فيما بينها و كذلك لسبر أعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادا على مبدأ الأمواج الصوتية فهي تملك حاسة سمع قوية ويمكنها أن تسمع بعضها البعض على بعد 1600 كم.

بالاضافة الى الحجم الأضخم و الصوت الأعلى، يعتبر الحوت الأزرق أطول الحيوانت عمرا، فمن خلال عد طبقات الشمع المتراكمة على أذن الحوت الميت و جد أن متوسط حياة الحوت الأزرق 80-90 سنة و قد يصل في بعض الأحيان الى أكثر من 100 سنة.

أنثى الحوت أضخم من ذكره و هي تحمل جنينها مدة سنة كاملة في رحمها، يبلغ حجم الجنين عند الولادة 3 أطنان و طوله 8 أمتار، تنتج الأم 200 لتر من الحليب عالي الدسم يوميا يتغذى عليها الجنين و يزيد وزنه بمقدار 91 كغم يوميا في السنة الأولى من عمره. صورة لحوت ازرق صغير مع امه:

 


صورة للهيكل العظمي للحوت الأرزق في جامعة كاليفورنيا

 

 

رابط الخبر : http://www.shibamnews.com/newsdetails.php?nid=13019