تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 
اليمن: تصعيد عسكري يرافق نقاشات مجلس الأمن اليوم
الإثنين 2016-10-31 09:36:17
طباعة
شبام نيوز . العربي الجديد

قبل يوم واحد من جلسة من المقرر أن يعقدها مجلس الأمن، اليوم الإثنين، لمناقشة التطورات في اليمن، ساد التصعيد العسكري مختلف جبهات المواجهات الميدانية بين قوات الشرعية والانقلابيين، في العديد من المحافظات، بالتزامن مع موجة غارات عنيفة لمقاتلات التحالف العربي، وذلك بعد رفض الحكومة الشرعية الخطة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كخارطة طريق لحل الأزمة في البلاد.


في هذا السياق، ذكر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس الأحد، أن "خارطة الطريق التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تعتبر خروجاً على المرجعيات التي تتمسك بها الشرعية ومنها قرار مجلس الأمن الدولي 2216". وأضاف أن "الحكومة تعاملت بنفس طويل من خلال مشاورات جنيف وبيل (في سويسرا) والكويت وتعاملت بإيجابية مع مخرجاتها، بينما رفضها الانقلابيون لأن الشرعية تنشد السلام العادل تحت سقف المرجعيات الدولية المتوافق عليها". وذكر " تحفّظ الشرعية على خارطة الطريق غير العادلة، كونها تعتبر خروجاً صريحاً على قرار مجلس الأمن 2216، الصادر تحت الفصل السابع، بل والتفافاً عليه وعلى المبادرة الخليجية ونسفاً لمخرجات الحوار الوطني، الذي شاركت فيها مختلف القوى السياسية اليمنية والفئات الاجتماعية والشبابية".

أما في شأن مجلس الأمن الدولي، الذي يعقد جلسة خاصة لمناقشة التطورات في اليمن، اليوم، لمناقشة التصعيد العسكري ونتائج جولة المبعوث الدولي الذي سلم قبل أسبوع خطته لوفد الانقلابيين في صنعاء وفشل بتسليمها يوم السبت الماضي للجانب الحكومي. ومن المتوقع أن يقدم ولد الشيخ إحاطة إلى المجلس بمختلف التطورات.

وكانت بريطانيا قد أعلنت منذ نحو أسبوعين أنها تقدمت بمشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، يلزم بوقف إطلاق النار في اليمن، غير أن تسوية غامضة أدت إلى سحب المشروع، بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة هدنة في اليمن لمدة ثلاثة أيام. ومن غير المستبعد أن تضغط الدول الكبرى على الجانب الحكومي لقبول المبادرة الأممية، سواء من خلال التلويح بإصدار قرار يدعم الخطة، أو من خلال بيان رئاسي عن مجلس الأمن، يطلب من الأطراف المختلفة التعاون مع المبعوث الدولي وخطته التي رفضتها الحكومة.


ميدانياً، أكدت مصادر من "المقاومة الشعبية" وأخرى مقرّبة من جماعة أنصار الله (الحوثيين)، لـ"العربي الجديد"، أن "مقاتلات التحالف صعّدت ضرباتها الجوية خلال اليومين الماضيين، على نحو كان قد خفت مع الهدنة الهشة، التي أُقرت منتصف الشهر الماضي". وشملت الغارات أهدافاً متفرقة في مناطق يسيطر عليها مسلحو جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بمحافظات تعز وصنعاء ومأرب وحجة والحديدة وعمران والجوف وشبوة.
"
مقاتلات التحالف صعّدت ضرباتها الجوية خلال اليومين الماضيين

"

 

وكانت محافظة الحديدة ساحة للقصف الأبرز، حيث قُتل نحو 60 شخصاً وأصيب نحو 36 آخرين، وفقاً لإحصائيات مصادر تابعة للحوثيين، جراء غارات منتصف ليل السبت - الأحد، استهدفت مقر إدارة الأمن التي يسيطر عليها الحوثيون في مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة، الساحلية غرب البلاد، لكنها أصابت سجناً يحتجز فيه العشرات، بمن فيهم معارضون للحوثيين. وذكر التحالف في بيان أمس، أن "طائرات التحالف قصفت مبنى أمنياً في مدينة الحديدة اليمنية كانت قوات الحوثي تستخدمه مركزاً للقيادة".

في محافظة تعز، ارتفعت وتيرة المواجهات المسلحة بين قوات الشرعية والانقلابيين في أكثر من جبهة، في جنوب المحافظة وغربها، حيث نفذ الحوثيون وحلفاؤهم محاولة تقدم في جبهة الوازعية وكثفوا قصفهم بالأسلحة الثقيلة بأكثر من جبهة في المدينة.

من جهتها، أعلنت قوات الشرعية أنه في الأيام الأخيرة تحقق تقدّم حققته بمنطقة الصلو، ونفذت مقاتلات التحالف سلسلة غارات بأوقات متفرقة هاجمت أهدافاً للانقلابيين، وسط أنباء عن تكبدهم خسائر في الأفراد والآليات، فيما وقعت ثلاث غارات على منازل في الصلو، سقط على إثرها قتلى وجرحى من المدنيين.


وبالتزامن، تواصلت المواجهات الميدانية في مديرية نِهم، شرقي صنعاء، حيث تدور معارك عنيفة تحاول قوات الجيش اليمني و"المقاومة" التقدم من خلالها باتجاه العاصمة، الأمر الذي يسعى الحوثيون والموالون لصالح لإعاقته، على الرغم من الخسائر التي يتكبّدونها بسبب الغارات الجوية، حيث تنفذ مقاتلات التحالف غارات شبه متواصلة ارتفعت وتيرتها الأيام الماضية لدعم قوات الشرعية.

 

"
سقط 60 قتيلاً في الحديدة في غارات للتحالف

"

 

في هذا الإطار، تصاعدت وتيرة المواجهات والضربات الجوية في مديريتي ميدي وحرض بمحافظة حجة، وهما منطقتان حدوديتان مع السعودية، تسعى قوات الشرعية التي تقدمت من الجانب السعودية إلى تحقيق مزيد من الاختراق في الساحل الغربي، المطلّ على البحر الأحمر، الذي يؤدي إلى محافظة الحديدة، إحدى أهم المدن الحيوية في البلاد. وأعلنت قوات الشرعية، أمس الأحد، مقتل قائد محور حرض التابع للانقلابيين، المدعو العقيد عقيل الشامي، بقصف مدفعي استهدف مقر تواجده.


على الجانب الحدودي، تتواصل المواجهات في مناطق حدودية متفرقة، إذ شنّ الحوثيون هجمات بقذائف صاروخية ومدفعية باتجاه الجانب السعودي، في مقابل غارات جوية مكثفة، في محافظة صعدة، معقل الحوثيين شمالي البلاد، مع تركيز الضربات في المناطق القريبة من الحدود.

 

وجاء التصعيد في أكثر من محافظة يمنية، بعد أيام من إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً ذكروا أنه استهدف مطار جدة السعودي، في حين أعلن التحالف اعتراضه فوق منطقة مكة. وجاء التصعيد في أعقاب رفض الحكومة الشرعية تسلُّم الخطة الدولية، التي حملها المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، واعتبار مضامينها تخالف مرجعيات السلام، التي يتمسك بها الجانب الحكومي.

 

شارك الخبر اصدقائك على الفيس بوك
آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    تعليقات الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    2 + 1 =