تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 
تقرير : اخر مبادرات المخلوع يطلب خروج امن من اليمن
السبت 2015-04-18 11:16:12
طباعة
شبام نيوز . احمد صالح الفقيه

آخر مبادرات المخلوع الابدر

قالت مصادر لـ"العربية" إن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، اقترح مع أبنائه مبادرة للحل في اليمن تقضي بإخراج الميليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، وحوار في ظل المبادرة الخليجية.

وأفادت المصادر بأن صالح وأبناءه اقترحوا محافظ صنعاء رئيساً للوزراء، وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرا للدفاع. وأشارت إلى أن صالح وأبناءه عرضوا تلك المبادرة بالاتفاق مع الحوثي.

هذا وأكدت تلك المصادر أن القاهرة رفضت استقبال القيادي في حزب المخلوع صالح، أبوبكر القربي، في حملته الرامية للترويج للمخلوع وأبنائه. وقالت المصادر إن السفير الأميركي في اليمن، أبلغ القربي بأن واشنطن تقف مع عاصفة الحزم، وأن بلاده مع السعودية في اليمن.

في سياق متصل، أكد راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، أن شخصيات رفيعة المستوى مقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح طلبت من الرئيس الشرعي هادي خروج آمن لها من اليمن.

وفي آخر الانشقاقات، أفادت مصادر لـ"العربية" بأن عوض العولقي، أحد شيوخ شبوة، انشق عن المخلوع صالح.

تعيين الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثاً أممياً لليمن خلفاً لجمال بنعمر

أفادت قناة العربية، في خبر عاجل أن الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد، سيخلف جمال بنعمر كمبعوث لليمن.

“بنعمر” ناشط سياسي ودبلوماسي مغربي يقود الوساطة بين نظام علي عبد الله صالح وشباب الثورة اليمنية وقوى المعارضة المساندة لها إضافة إلى الوساطة بين نظام عبد ربه منصور هادى وجماعة الحوثيين ، بصفته الرسمية منذ أبريل 2011.

وعن المبعوث اليمني الجديد، ” إسماعيل ولد الشيخ أحمد” فهو يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 27 عاما في الأمم المتحدة في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، وفي الآونة الأخيرة، شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقيم في سوريا (2008-2012) واليمن ( 2012-2014 )، وشغل أيضا عدة مناصب في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف ) بما في ذلك منصب مدير إدارة التغيير في نيويورك، ونائب المدير الإقليمي لشرق وجنوب أفريقيا في نيروبي، والممثل في جورجيا.

وحصل ولد الشيخ أحمد، على درجة الماجستير في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة مونبلييه بفرنسا، وشهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية من جامعة ماستريخت بهولندا.

نائب صالح قال في خطاب استقالته إنه رأى حزبه تقوده عصابة..  سلمت أمر الجيش للحوثي كي يجعلهم دروعا بشرية.

وقيادات صالح تنفض من حوله باستقالة البركاني وبن دغر.. وضغوط لمنع آخرين من الانشقاق

صنعاء: عرفات مدابش :

علمت «الشرق الأوسط» أن الرئيس المخلوع في اليمن، علي عبد الله صالح، يمارس ضغوطا على قيادات حزبه (المؤتمر الشعبي العام) لمنع الكثيرين منهم من الاستقالة أو الانشقاق، في ضوء التداعيات الحالية في اليمن والمواقف الرافضة لعدد من القيادات للتحالف بين صالح وعبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن. وقالت مصادر خاصة، إن صالح «في الوقت الذي بات فيه فارًا من ضربات قوات التحالف بسبب تحالفه العسكري مع الحوثيين لاجتياح الجنوب، فإنه يسعى إلى الإبقاء على حزبه متماسكا عبر الضغط على الكثير من القيادات لعدم إبداء مواقف معارضة لتوجهاته، وبالأخص إعلان استقالاتهم». وأشارت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، إلى أن «حزب المؤتمر بات يعاني تصدعات تنظيمية وسياسية كبيرة، حيث بات أنصاره الحقيقيون في اليمن في حيرة من موقف حزبهم ومن الحرب غير المبررة التي يشارك فيها الحزب وقيادته ضد الجنوب، إضافة إلى تصدعات خارجية، فالصورة المهزوزة لصالح، ازدادت اهتزازا في الخارج عندما بينت مواقفه أنها تخالف كل ما كان يدعيه وتحالفه مع الحوثيين الذين خاض ضدهم ست حروب، إضافة إلى انكشاف خيوط علاقته بالتنظيمات الإرهابية، كتنظيم القاعدة وغيره من الحركات الإرهابية»، حسب المصادر.

وجاء وصول الشيخ سلطان البركاني، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام، عضو الأمانة العامة للحزب (المكتب السياسي) والمقرب من الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، إلى العاصمة السعودية الرياض، تأكيدا لما نشرته «الشرق الأوسط»، الاثنين الماضي، حول انشقاقات واستقالات غير معلنة في حزب المؤتمر الذي يتزعمه صالح. وحصلت «الشرق الأوسط» على نص استقالة البركاني التي وجهها لرئيس الحزب (صالح) وأعضاء الأمانة العامة، وقال فيها: «أتقدم إليكم باستقالتي من عضوية (المؤتمر الشعبي العام)، وذلك لما وصل إليه البلد من حروب واقتتال نتيجة تعنت جميع الأطراف السياسية التي حالت دون الوصول إلى حلول تخرج الوطن مما هو فيه». وأضاف: «لقد بدأت الأزمة مطلع عام 2011، وقد كان موقفي منها واضحًا من خلال وقوفي ودعمي للشرعية الدستورية التي كانت متمثلة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح، وهذا الموقف كان منطلقًا من إيماني الكامل بالأنظمة المؤسساتية والتشريعات الدستورية كوسيلة مثلى للوصول للحكم». وقال البركاني في استقالته: «اليوم، أؤكد أنني ما زلت متمسكًا بما كنت أؤمن به بالأمس من خلال دعمي ووقوفي مع الشرعية الدستورية المتمثلة بالأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي، كما أؤكد تمسكي بمبدأ الحوار والسلم كخيار لا مناص منه لتجنيب وطننًا الحبيب الحروب والصراعات». ودعا سلطان البركاني أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام و«بقية الأطراف للعودة إلى جادة الصواب وإعادة الأمور إلى نصابها واستكمال عملية الانتقال السياسي، وذلك بالاحتكام إلى المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني».

كما حصلت «الشرق الأوسط» على رسالة منسوبة إلى نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وهو نائب رئيس الوزراء وزير الاتصالات السابق، قال فيها إنه رأى حزبه «تقوده العصابة وسلم أمر الجيش الذي بناه (المؤتمر) للحوثي كي يجعلهم دروعا بشرية، لتمرير مشروع إيراني في بلدي اليمن؛ لذلك قررت أن أغادر، ولكن واجبي يحتم عليّ أن أوصل الحقيقة إلى كل يمني غيور على وطنه، وخصوصا قيادة (المؤتمر الشعبي العام)، إخواني في قيادة (المؤتمر).. (المؤتمر) يذبح، والجيش يقدم كبش فداء، والأمر محسوم، فلا تصمتوا حتى ينتهي كل شيء، ويضيع حزب المؤتمر ويضيع ما تبقى من جيشكم، الحوثي يقدم نفسه قوة على حساب المؤتمر وعلى حساب جيش (المؤتمر)، نحن أبناء اليمن العربي وأصل العرب، كيف نتنكر لعروبتنا وأصلنا ونكون فرسا، لماذا لا نكون مع إخوتنا العرب، حتى لو أخطأوا هم في الآخر إخواننا.. الفرس لا يعنيهم أن نعيش أو نموت، إنما الذي يعنيهم أن نكون ورقة في أيديهم يضغطون بها في محادثاتهم.. نحن جزء من اليمن، بل نحن الجزء الأكبر في اليمن فكيف نسلم أمرنا وبلدنا وجيشنا لابن إيران في كهف مران وننسى وطننا تأكله النار».

وتأسس حزب المؤتمر الشعبي العام عام 1982، ومنذ ذلك الحين وصالح يتزعمه، وفي 22 مايو (أيار) عام 1990، وقع علي عبد الله صالح، رئيس حزب المؤتمر، رئيس الشطر الشمالي أو ما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية، مع علي سالم البيض، أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني، رئيس الجنوب أو ما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، اتفاقية قيام الوحدة اليمنية، وتقاسم الحزبان السلطة في اليمن لأقل من ثلاث سنوات، ثم جرت أول انتخابات ديمقراطية عامة في البلاد في 27 أبريل (نيسان) 1993، وأنتجت برلمانا وسلطة ثلاثية هي: حزب المؤتمر الشعبي العام، وحزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي، والحزب الاشتراكي اليمني، قبل أن تدخل البلاد في أزمة سياسية ثم في حرب أهلية اندلعت في أواخر أبريل عام 1994، وبعد الحرب شكل المؤتمر والإصلاح حكومة ائتلافية كمنتصرين في الحرب، وانتهى ذلك التحالف والائتلاف بانتخابات عام 1997، التي انفرد حزب المؤتمر في ضوئها بالسلطة.

 

 

ضمن موروثها الثقافي والديني.. تاريخ أهم المساجد العريقة في عدن

اعداد الاستاذ / خالد شفيق أمان

تطبعت مدينة عدن بالطابع الاسلامي منذ عهود الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم والصحابة والتابعين.. ومساجد عدن كثيرة اقيمت على مر العصور منها ما خرب واعيد بناؤه ومنها ما كان يرمم باستمرار او يقام من جديد ومنها ما اندثر ولم يبق منه شيء ومنها ما بقي منه اثر كمسجد المنارة، ومنها مايزال قائماً او اقيم حديثاً.. وبتوسع رقعة عدن يزداد عدد المساجد على مر الزمن، وسنحاول هنا ان نورد لكم تاريخ اهم المساجد في مدينتنا الحبيبة عدن وليس كل المساجد ، وهي كالتالي :

.

1) مسجد العيدروس :

.

الواقع في حي العيدروس من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة (كريتر) ، وقد قام ببنائه الشيخ العلامة ( أبوبكر بن عبدالله بن أبي بكر العيدروس )الذي ولد بمدينة تريم ــ حضرموت ــ في عام ( 852 هـ ـــ 1448م ) ، ويوجد إلى الشمال من المسجد قبر وضريح ( الشيخ العيدروس ) ، وقد تم تجديده مرات عدة كان أولها في عهد العثمانيين في عام ( 976 هـ ــ 1568م ) ، اما البناء الحالي للقبة والمدخل الرئيسي الشرقي يعود تاريخه إلى عام (1274 هـ ــ 1859م ) ، والقبة تغطي حجرة مربعة تحتوي بداخلها على توابيت خشبية للشيخ العيدروس وأفراد من اسرته وبعض أقربائه ، وللقبة من الداخل زخارف ونقوش باللون المائي وللحجرة اربعة ابواب موزعة على جدران الحجرة الاربعة , وكان آخر التجديدات للمسجد في ( القرن الثالث عشر الهجري ــ التاسع عشر )

.مسجد ابان قديما1

2) مــسـجــد أبــان :

.

الذي يعتبر من أقدم المساجد في مدينة ( كريتر ) ، وينسب بنائه إلى ( أبان بن عثمان بن عفان ) الذي توفي عام ( 105 هـ ) الموافق ( 723م ) بالمدينة المنورة ، وقد بنى المسجد قبل عودته إلى المدينة المنورة مخلفا وراءه ولديه ( الحكم ــ المكثر ) ، وقد تم ترميمه مرات عدة آخرها في عام ( 1419 هـ) الموافق ( 1998م ) ، وقد قام الامام ( أحمد بن حنبل ) أثناء زيارته لعدن للقاء ( ابراهيم بن الحكم ) للآخد منه والنيل من معارفه وعلومه الدينية وذلك في عام ( 154 هـ ) ، وتزين ابوابه واعمدته ونوافذه زخارف جميلة ذات شكل بسيط وبديع قد ضاعت نهائيا عند إعادة هدمه وإعادة بناءه .

3) مسجد العلوي :

.مسجد العلوي بالقطيع

شيده احد الأئمة الصوفيين وهو الأمام السيد (علوي بن محمد بن عيدروس) في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري ، ويقول بعض المؤرخون القدامى ان هذا المسجد بُني مكان مسجد صغير بنته السيدة الحرة ”بهجة“ أميرة من أميرات بني زريع ، إلا انه للأسف كغيره من المساجد فقد طُمس هذا المعلم التاريخي الديني بطابعه القديم في إطار مخططات نظام الإحتلال اليمني الهادفه الى طمس المعالم التاريخية في الجنوب بحجة إعادة بنائه في مطلع تسعينيات القرن الماضي ،

.

4) مسجد الهاشمي

.

من أشهر مساجد مدينة الشيخ عثمان ، قام ببنائه ولي الله الصالح ( هاشم بحر ) وقد ذكر المؤرخ ( أمين الريحاني ) أن الولي هاشم بحر كان يشتغل حمالا عند أحد التجار بكريتر وفي مرة من المرات جاء إلى صاحبه وهو يحمل كيسا من النقود فترجاه أن يشتري له بقعة أرض في الشيخ عثمان ليبني عليها مسجدا فكان له ذلك .

.زيارة الهاشمي1

5) مسجد العسقلاني (البيحاني حاليا )

.

ينسب المسجد إلى ( الحافظ بن حجر العسقلاني )الذي أقام في عدن قبل ( 600 سنة ) ، وأعيد تجديد المسجد في العقد التاسع من القرن الثالث عشر ، وفي عام (1369هـ ) هدم من أساسه وأعيد بنائه على أحدث طراز من قبل الشيخ ( علي بن عبدالله اليافعي ) وساهم رجال الخير في نفقات بنائه ، وأشرف على هذا العمل الجليل الشيخ ( سعيد بن أحمد بازرعة ) ويقع في شارع حسن علي بكريتر .

.

مسجد خواص

6) مسجد خواص

.

مسجد صغير يقع في ميدان مدينة كريتر في الجهة المقابله لفندق الجزيرة القديم عند مدخل ( حافة حسين ) من جهة منطقة الميدان ، بناه الحاج

( خواص بن سيف الدين ) في سنة ( 1325هـ) وسمي المسجد باسمه ، ومنذ أنشائه كان بجانبه وبالتحديد من الجهة الشرقية ساحة ( موقفا لعربات الخيول ) ، وهو حاليا موقف للسيارات الأجرة ( الفرزة ) ، وكان بجانبه ايضا ميدانا لكرة القدم لذلك يسميه الكثير من الناس ( مسجد الميدان ) .

.

7) مسجد حسين الأهدل :

.

ينسب المسجد للشيخ العلامة الفقيه الشريف ( بدر الدين حسين بن الصديق بن عبدالرحمن الأهدل ) ، أحد اولياء الله الصالحين في مدينة عدن ، وقد أطلق الناس اسمه على أحدى حوافي ( حارات ) عدن وهي ( حافة حسين ) بكريتر وفيها يقع مسجده المشهور ، وقد قدم الشيخ الأهدل من زبيد وطاب له المقام في عدن وأستقر فيها وذلك بعد أن درس علوم الدين المختلفة والأدب في عام ( 868هـ ) ، وبعد وفاته في (903هـ ) امتدت يد التوسيع في المسجد وفي عام ( 1951م )

اعاد الشيخ ( عوض باوزير ) بناء المسجد مجددا .

.

مسجد التواهي

8) مسجد الهتاري

.

تم بناء المسجد في عام ( 1311هـ ) بالتواهي وساهم في بنائه عدد من الصيادين ، وسمي بمسجد نسبة إلى الشيخ الفقيه العلامة ( أحمد طه الهيتاري ) الذي كان أماما وخطيبا للمسجد .

.

9) مسجد الشيخ العراقي :

.

وهو مسجد صغير يقع على مقربة من ميناء التواهي ، المسجد ينطق بالبساطة وهو لولي الله الصالح الشيخ ( أحمد بن علي العراقي ) ، ولا يعرف تاريخ بناء المسجد في الوقت الذي ذكرت رواية أنه تم بنائه في سنة ( 1328هـ ) لكن المؤرخ ( عبدالله محيرز ) يرى أن المسجد قطع من العمر أكثر من مائة سنة .

.

10) مسجد الرضا :

.مسجد الرضا المنصورة عدن

من المساجد المشهورة في مدينة المنصورة التي بنيت منذ عهد قريب في العام ( 1967م ) ، وقد قام بتحمل تكاليف بنائه الحاج ( أحمد علي مهدي الأبي وعبدالملك أسعد ) ومجموعة من فاعلي الخير ، وقد وضع حجر اساس المسجد الشيخ ( محمد بن سالم البيحاني ) .

.

11) مسجد الرحمن

.

بدأ بناء المسجد في عام ( 1963م ) وتم الانتهاء من بنائه في عام ( 1967م ) وقد بناه المحامي المعروف بـ ( الأنصاري ) ويقع في مدينة المنصورة بعدن .

.

12) مسجد النور .

.مسجد النور

يقع في وسط مدينة الشيخ عثمان ، وقد تم الانتهاء من بنائه في عام ( 1959م ) وساهم في بنائه عددا من الاهالي البسطاء وعدد من التجار منهم ( باشنفر ــ بازرعة ــ هائل سعيد أنعم ــ محمد علي مقطري ــ عبدالرحمن عبدالرب ) كما ساهم في بنئه ايضا كل من مؤسسة ( توني بس ــ لوك تامس ) وكذا دولتي ( الكويت والسعودية )

.

13) مسجد جوهر :

.

كان المسجد موجوداً قبل أن يسكنه ويقيم فيه الشيخ جوهر بفترة طويلة ،وكان يعرف برباط الشيخ سعد الحداد ، وعندما أقام فيه الشيخ جوهر فيما بعد لعدة سنوات ، سمي باسمه وعرف فيما بعد بمسجد الشيخ جوهر . وهو الشيخ جوهر بن عبد الله العدني ، جاء أبوه وجده من مدينة الجند بتعز واستقرا بعدن ، عاش جوهر في عهد الملك المسعود آخر ملوك الأيوبيين في اليمن ، وكان يعمل متسبباً في السوق بعدن ، يشتغل بتجارة القماش ، وكان معروفاً بالصدق والأمانة وحسن المعاملة ، وتوفي بعدن يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر رجب سنة 626هـ وقبره معروف يزار.

.

.جوهر

14) مسجد الشيخ عبدالله :

.

درس الشيخ عبدالله بن احمد في حجة وشغل منصب قاضي عدن لمدة 3 سنوات قبل وفاته في 703 هجرية. وأُنشئ مسجداً تخليداً لذكراه في حارة الشيخ عبدالله في كريتر, من قبل الشيخ سعيد الزُبيدي في العام 1856م, وكانت زيارته تقام في 13 ربيع الأخر من كل عام.

.

15) مسجد بن علوان :

.

أقام الشيخ احمد بن علوان في عدن في الفترة 647 هجرية, ويُقال أنه كانت له كرامات, بُني له مسجداً في الزعفران في عدن في العام 1847م, وبناه محمد حسن المصري, وكانت تقام له زيارة سنوية في 12 شعبان من كل عام.

.

.الخوجة

16) مسجد الحسيني :

.

اما ما يسميه ابناء عدن مسجد “الخوجة” وهو مسجد خاص بالمسلمين الشيعة الاثنا عشرية المنسوبة إلى ( الإمام موسى الكاظم ) بن جعفر الصادق بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب والريحانة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، تأسس مطلع القرن الرابع عشر الهجري ، ويسمى جامع الخوجة ، يقع في شارع الإمام العيدروس شرقًا ويحتفظ بحلته القديمة .

.

17) مسجد شمسان :

.

او مايعرف بمسجد البوميس ، تأسس مطلع القرن الرابع عشر الهجري ، ( البوميس ) كلمة فارسية معناها ( زبد بُركاني ذو تركيب حمضي مكون بشكل رئيس من سيليكات الألمنيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم ويمثل خلطة طبيعية تكتسب خاصية إسمنتية عالية عندما تضاف إليها مادة الجير ) ، من أبرز القائمين فيه من المتأخرين الحاج ناصر حمامة حفظه الله تعالى خلفًا لوالده ، يقع على تلة شمسان بين بيوت الفرس في منطقة الجمّالة قريبًا من مسجد جوهر .

.المرسابة

18) مسجد المرسابة :

تأسس مطلع القرن الرابع عشر الهجري ، وكلمة ( مر السايبه ) هي كلمة فارسية معناها ( المكان الأخير ) ، وهو مكان مرور المياه السائبة التي تتجمع وتصب في البحر ، من أبرز القائمين فيه من المتأخرين السيد محمد بن محمد المغربي رحمه الله تعالى ، والحاج محمد صالح محمد حسن اليافعي حفظه الله تعالى ، يقع في منطقة القطيع بعد مسجد العلوي ويحتفظ بحلته القديمة .

.

كما يوجد العديد من المساجد في عدن لم يسعفنا الوقت لذكرها لشحة المعلومات عنها ومن هذة المساجد : مسجد زكو ــ مسجد ابو الليل ــ مسجد الصومال ــ مسجد العجل ــ مسجد الشوذري ــ وضريح ابو الوادي ــ ضريح الشيخ الخضر بالغدير وغيرها الكثير .

.

شارك الخبر اصدقائك على الفيس بوك
آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    تعليقات الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    8 + 4 =