تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 
تأجيل مفاوضات انفصال جنوب اليمن «مؤقتاً» وهجوم على معسكر للجيش في حضرموت
الجمعة 2013-09-13 10:48:44
طباعة
شبام نيوز . الاتحاد

قررت لجنة ثمانية زائد ثمانية، المنبثقة عن مؤتمر الحوار اليمني، أمس تأجيل المفاوضات حول انفصال الشطر الجنوبي عن الشمالي “مؤقتأ”، والشروع فوراً في مناقشة المبادئ الأساسية لتوزيع الثروة والسلطة وفق خيار الدولة الاتحادية الفيدرالية.

وناقشت اللجنة، المشكلة من 16 مفاوضا يمنيا شماليا وجنوبيا، في اجتماعها الثالث وبحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، “المنهجية التي يجب اتباعها للوصول إلى الدولة الاتحادية”، خصوصاً فيما يتعلق بتحديد أقاليم الدولة والأسس العلمية لتحديدها.

وخلال الاجتماع، قدم الخبير الدستوري الدولي، جون باكر، عرضاً عن بعض المبادئ الأساسية لتوزيع السلطات المتبعة في تجارب مشابهة حول العالم، مستعرضاً بإسهاب تجربة جنوب أفريقيا في توزيع السلطة والثروة وصياغة الدستور في فترة ما بعد حكم الفصل العنصري هناك.

 
وأشار الخبير الدولي إلى ضرورة قيام المتحاورين اليمنيين بـ”تحديد المبادئ والأسس التي تناسب الوضع في اليمن باعتباره بلدا فريدا وذا خصوصية”.
وتظاهر آلاف اليمنيين الجنوبيين، أمس في بلدات جنوبية عدة، رفضاً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الذي تشارك فيه فصائل معتدلة منضوية في لواء “الحراك الجنوبي”، المتزعم للانتفاضة الشعبية في الجنوب منذ مارس 2007.

وهتف متظاهرون، وبعضهم كان يرفع صور نائب الرئيس اليمني الأسبق وآخر رؤساء الجنوب، علي سالم البيض، :”لا حوار لا حوار نحن أصحاب القرار”، و”ثورة ثورة يا جنوب”.

ودعت مكونات في “الحراك الجنوبي” أنصارها إلى “التصعيد” ضد مؤتمر الحوار الوطني الذي من المفترض أن يختتم أعماله في 18 الشهر الجاري.

وقالت مصادر في الحراك لـ (الاتحاد) إنه تمت الدعوة إلى الخروج في مسيرات مليونية في مدينة عدن الثلاثاء المقبل، الذي يصادف السابع عشر من سبتمبر، مشيرة إلى أن المسيرات تستمر ثلاثة أيام، وستؤكد رفض “شعب الجنوب لمخرجات الحوار اليمني”، حسب تعبيرها.

وفي هذا السياق، التقى الرئيس اليمني الانتقالي، عبدربه منصور هادي، سفير المملكة العربية السعودية، علي بن محمد الحمدان، حيث سلمه رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تضمنت “شرحا حول مسار التسوية السياسية التاريخية في اليمن، وفقا للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة”، حسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”.

كما التقى الرئيس اليمني الانتقالي، في لقاءين منفصلين، السفير الأميركي، جيرالد فايرستاين، والسفيرة البريطانية، حين ماريوت. وقالت الوكالة الرسمية إن هادي ناقش مع سفيري واشنطن ولندن مستجدات عملية انتقال السلطة في اليمن في ظل نجاح مؤتمر الحوار الوطني.وأكد الرئيس اليمني على ضرورة الوفاء بالتعهدات المعلنة من المانحين في اجتماع نيويورك العام الماضي، والذي حصل اليمن فيه على وعود بمساعدته بـ7.9 مليار دولار. وقال هادي إن اليمن “بحاجة ماسة واستثنائية للمساعدة، خصوصا في هذا الظرف الدقيق والصعب”.

وكان هادي أصدر، الليلة قبل الماضية، قرارات بعودة مئات الضباط الجنوبيين أبعدوا قسراً من وظائفهم على خلفية حرب صيف عام 1994، عندما قمع الرئيس السابق صالح (شمالي) محاولة انفصالية قادها نائبه آنذاك، علي سالم البيض (جنوبي).

كما تضمنت قرارات الرئيس الانتقالي إنشاء صندوق لرعاية ذوي قتلى وجرحى الاحتجاجات في الجنوب والانتفاضة الشبابية ضد الرئيس السابق في عام 2011.

ورحبت الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني، أمس، بقرارات هادي واعتبرتها واحدة من أهم الخطوات في سياق تنفيذ بنود قائمتي العشرين والـ11 من أجل تعزيز ثقة المفاوضين الجنوبيين.

وقال أمين عام مؤتمر الحوار، أحمد عوض بن مبارك، إن هذه القرارات تشير إلى أن اليمن “يسير في الطريق الصحيح نحو حل مشاكله بطريقة عقلانية ومنهجية”، وتؤكد “جدية” القيادة السياسية في معالجة الأزمات الكبرى في البلاد.

ومن المتوقع أن تصدر الحكومة الانتقالية في غضون أيام قرارا بإنشاء صندوق جبر الضرر لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حسبما ذكر وزير الشؤون القانونية، محمد المخلافي، في تصريح نشرته صحيفة “الثورة” الحكومية، أمس.

إلى ذلك، هددت جماعة الحوثي الشيعية المسلحة، وهي مكون رئيس في مؤتمر الحوار الوطني، بتعليق مشاركتها في المؤتمر بسبب ما اعتبرته “تنصلا” من الرئاسة إزاء تنفيذ المصفوفة الحكومية الخاصة بقائمتي 20 و11.

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر في الجماعة المذهبية قولها إن قرارات هادي الأخيرة استثنت قتلى الجماعة، الذين سقطوا في معارك مع القوات الحكومية العقد الماضي، من الرعاية الحكومية أسوة بضحايا الاحتجاجات الجنوبية والانتفاضة الشبابية.

إلى ذلك، أصيب شخصان في هجوم نفذه مسلحون امس على معسكر للجيش اليمني بمدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. وقال مصدر امني يمني لـ”يونايتد برس انترناشونال” إن مسلحين يعتقد بأنهم ينتمون لتنظيم القاعدة اطلقوا ست قذائف هاون على معسكر المنطقة الأولى بمدينة سيئون اسفر عن إصابة مدنيين في منزل مجاور للمعسكر. وأوضح المصدر أنه عقب استهداف المعسكر، انتشرت عربات الجيش في المزارع المحيطة به، وقامت بتمشيط المنطقة للبحث عن المسلحين.

وأثار دوي الانفجارات الهلع في أوساط السكان القاطنين بالقرب من المعسكر الذي يقع وسط حي آهل بالسكان. وأشار سكان محليون إلى أنه تم إخلاء عدد من المنازل المحيطة بالمعسكر المستهدف من الأطفال والنساء تخوفا من تجدد القصف.

شارك الخبر اصدقائك على الفيس بوك
آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    تعليقات الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    2 + 0 =