تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 
69 قتيلاً بينهم 16 ضحية بهجمات طائفية في سوريا
الخميس 2013-09-12 03:11:45
طباعة
شبام نيوز . وكالات

سقط 53 قتيلا مدنياً بالقصف المدفعي والغارات الجوية العنيفة لقوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد أمس بينهم 15 في دمشق وريفها، و16 في حلب إضافة إلى عشرات الجرحى، و9 في درعا، و6 في إدلب، و3 قتلى في كل من حمص والحسكة، وقتيلان في دير الزور. كما سقط 12 قتيلا من الطائفة العلوية على أيدي مسلحي “جبهة النصرة” المتطرفة في ريف حمص الشرقي، و4 قتلى من التركمان برصاص مسلحين مجهولين في طرطوس. في وقت أكد متحدث باسم ائتلاف جماعات المعارضة تدمير 7 دبابات في حلب وحماة، وقال إن الولايات المتحدة بدأت توزيع بعض الأسلحة الفتاكة على مقاتليها.

وشهد ريف دمشق قصفا عنيفا براجمات الصواريخ من قوات النظام لاسيما مدينة مسرابا في الغوطة الشرقية. وشن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة سبينة. بينما استهدف قصف بالمدفعية الثقيلة والهاون الثقيل مدينة زملكا، وسط رصد وقوع اشتباكات متقطعة على أطراف المنطقة من جهة المتحلق الجنوبي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع. كما تعرضت المعضمية لقصف عنيف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة بالتزامن مع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على اتوستراد الأربعين.

وتعرضت أحياء القابون وجوبر والميدان والعسالي في دمشق لقصف مدفعي عنيف من قوات النظام بقذائف الهاون من العيار الثقيل. وقتل الجيش الحر عددا من قوات النظام وشبيحته وسيطر على أسلحة وذخائر قرب مخيم اليرموك. كما دمر الجيش الحر ثلاث دبابات لقوات النظام في اشتباكات بمنطقة جبل العنازة في حلب، إضافة إلى تدمير دبابتين قرب قرية القبتين في منطقة السفيرة بريف حلب وذلك ضمن رتل عسكري مؤلف من 4 دبابات وعدد من الآليات خرج من معامل الدفاع باتجاه بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي بهدف استعادة السيطرة على طريق الإمداد الطريق الواصل بين خناصر ومعامل الدفاع. كما دمر الجيش الحر دبابتين في حماة.

 


وتعرضت بلدة سراقب في إدلب لثلاث غارات جوية بالبراميل المتفجرة. كما شهد جبل الزاوية، قصفا عنيفا براجمات الصواريخ تركز على قرى سرجة وبزابور وجبل الأربعين. كما قصفت قوات النظام بالمدفعية بنش بريف إدلب. وتعرضت تلبيسة في حمص لغارتين جويتين ترافقتا مع قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام المتواجدة في كلية الهندسة في المشرفة. واستهدف قصف مدفعي المساجد في الرستن إضافة إلى قلعة الحصن بريف حمص. كما شنت طائرات النظام الحربية غارة جوية على المناطق الواقعة بين بلدة المزيريب ومدينة طفس في درعا.
إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان “إن مقاتلين من جبهة النصرة المتطرفة قتلوا 12 مدنيا من الطائفة العلوية بعد أن استولوا على قريتهم مكسر الحصان في هجوم استهدف أيضا قريتي المسعودية ومنطقة جب الجراح في ريف حمص الشرقي بهدف السيطرة عليها، واستتبعت ذلك اشتباكات عنيفة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية.

واستشهد تقرير المرصد التابع للمعارضة بأقوال سكان ومسعفون، وقال مديره رامي عبد الرحمن “ان بين القتلى نساء وكباراً في السن”، وأضاف أن دافع القتل لم يتضح مشيرا إلى انهم ربما أعدموا. وتابع المرصد انه بعد ساعات من غارة مقاتلي جبهة النصرة على قرية مكسر الحصان استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها في اشتباكات قتل فيها جنديان من القوات الحكومية على الأقل وعدد من مقاتلي المعارضة. بينما نفى ناشط من حمص يدعى وليد الفارس ان يكون مقاتلو المعارضة قتلوا مدنيين في المنطقة، وقال “ان العلويين الذين ماتوا لقوا حتفهم بينما كانوا يقاتلون في صفوف القوات الحكومية”.

وفي هجوم آخر ذي بعد طائفي أيضا، قتل مسلحون مجهولون فجر أمس الأول عائلة من 4 أشخاص هم الأب والأم وطفلاهما من سكان قرية المتراس التي يقطنها تركمان السنة بمحافظة طرطوس، وذلك أثناء عملهم في مزرعة، مما تسبب أيضاً بحركة نزوح واسعة من قرية تنورين المجاورة التي تقطنها غالبية مسيحية، خشية هجمات مماثلة.

إلى ذلك، أحرزت القوات النظامية السورية تقدما كبيرا في معلولا المسيحية سعيا لطرد مقاتلي المعارضة بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) التي نقلت عن مصدر مسؤول لم تسمه “ان وحدات من الجيش أحرزت تقدما كبيرا خلال ملاحقة إرهابيي جبهة النصرة في البلدة، وتجاوزت الساحة الرئيسية ووصلت إلى دير مار تقلا، مشيرا إلى القضاء على عشرات “الإرهابيين”. كما أشار إلى مقتل 8 من أفراد مجموعة مسلحة وإصابة 20 آخرين في مزارع راس العين وبلدة الصرخة شمال البلدة.

وقالت راهبة في دير مارتقلا “إن الجيش وصل إلى الدير ودخل عشرات الجنود إلى داخل الدير واطمأنوا إلى صحة الموجودين فيه”. وأشارت إلى أن الجنود رفعوا العلم السوري على البحرة في ساحة الدير. وأضافت ان الجنود غادروا بعد ذلك الدير متجهين نحو فندق السفير في الطرف الغربي للبلدة حيث لا يزال يتمركز مقاتلو المعارضة. وكان مصدر أمني أفاد في وقت سابق ان الجيش يحرز تقدما في معلولا، مشيرا إلى استمرار الاشتباكات. وأشار إلى وجود بعض البؤر في محيط البلدة يجري التعامل معها كما ان هناك بعض البؤر البسيطة ضمن البلدة. وأضاف “الجيش لم يستعد معلولا بعد وان الاشتباكات لا تزال جارية”.

واتهم سكان فروا من معلولا إلى العاصمة متشددين دخلوا بلدتهم، بإطلاق تسمية “الصليبيين” عليهم، وبإجبار أحدهم، تحت تهديد المسدس، على إشهار إسلامه. وروت ماري التي كانت تشارك في دمشق في مأتم ثلاثة مسيحيين قتلوا خلال مشاركتهم في القتال في معلولا من ضمن اللجان الشعبية الموالية للنظام “ان المقاتلين المتطرفين بعد أن فجروا حاجز القوات النظامية عند مدخل البلدة نزلوا من الحارة الغربية وبدأوا يكبرون ويقولون..جبهة النصرة آتية إليكم يا صليبيين”. وأضافت ان المقاتلين بقوا في ساحة البلدة ثلاث ساعات، وهم يصورون ويكبرون ويطلقون النار في الهواء.

وقال عدنان نصرالله (62 عاما) الذي كان في المأتم ايضا انه يسكن قبالة مدخل البلدة وانه سمع انفجارا كبيرا الأربعاء دمر القوس الذي يرتفع عند مدخل معلولا، وأضاف “بعد ذلك، رأيت أشخاصا يعصبون رؤوسهم بشريط كتب عليه النصرة يطلقون النار”، مشيرا الى انهم طلقوا النار في اتجاه بعض الصلبان المرفوعة فوق كنائس وأديرة. وأضاف انه رأى بعض هؤلاء يضعون مسدسا في رأس أحد جيرانه ويجبرونه على إشهار إسلامه، ثم سخروا منه”. وكانت “جبهة تحرير القلمون” المؤلفة من ألوية وكتائب عدة أعلنت الثلاثاء استعدادها للانسحاب من معلولا وتحييد البلدة شرط عدم دخول الجيش إليها.

من جهة ثانية، قال متحدث باسم ائتلاف جماعات المعارضة السورية ان الولايات المتحدة بدأت توزيع بعض الأسلحة الفتاكة على مقاتليها. وأبلغ عبد القادر صالح مؤتمرا صحفيا “الولايات المتحدة توزع مساعدات غير فتاكة، وبعض المساعدات الفتاكة أيضا على المجلس العسكري الأعلى الذي يشرف على عمليات المقاتلين الذين يعملون تحت قيادة اللواء سليم إدريس”. وأضاف “أن الولايات المتحدة بدأت تقديم المساعدات الفتاكة لأنهم متأكدون أن الآليات التي أرساها المجلس العسكري الأعلى جرى اختبارها بشكل جيد وانهم سيكونون متأكدين من ان الأسلحة لن تقع في الأيدي الخطأ”.

وتعليقات صالح التي أدلى بها في مؤتمر صحفي في واشنطن ربما تكون أول إشارة علنية إلى أن معدات عسكرية أميركية مثل أسلحة أو ذخائر تجد طريقها بالفعل إلى المقاتلين الذين يقاتلون قوات الأسد. وقال مصدر حكومي أميركي إن من غير المرجح ان تكون أي أسلحة قدمتها الولايات المتحدة موجودة على الأرض في أيدي مقاتلي المعارضة السورية في الوقت الحالي رغم انه لم ينف احتمال ان تكون مثل هذه المساعدات قيد الإعداد. وقال صالح ان قادة عسكريين ينسقون مع الدول التي ربما تشارك في ضربة تقودها الولايات المتحدة. ولم يصدر تعقيب على تعليقات صالح من وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي إيه) التي تشرف على المسعى السري لتسليح المعارضة السورية.

شارك الخبر اصدقائك على الفيس بوك
آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    تعليقات الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    7 + 1 =