تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

محمد بن سلمان ونهاية عصر النفط
الأربعاء 2016-04-27 08:27:42
صفحة تركي الدخيل
إقرأ للكاتب
  • دور إيران في التعامل مع الإرهاب
  • البيان

    ربّ ضارة نافعة، مورد النفط المهول الذي تغذّت عليه دول الخليج عموماً والسعودية بشكلٍ خاص يعلم أصحاب القرار أنه ناضب طال الزمن أم قصر، غير أن تحويل هذا النذير إلى محطّة أولى لتغيير السياسات والاستراتيجيات هو ما كان يشغل بال المعتنين بالتنمية طوال النصف قرن المنصرم.
    هجاء تاريخي من قبل دعاة النهضة ضد النفط لأنه سراب خادع، في يومٍ ما سيصحو جيل من الأجيال وقد جفّت الأرض من ذهبها الأسود، وعاد السراة إلى خيامهم مودّعين الأرض وقد نضبت، كأنْ لم تغنَ بالأمس! لكن في هذه الألفية من القرن الحادي والعشرين بات موضوع الاستغناء عن النفط أول الأهداف موضع التحقيق خلال العقدين المقبلين.
    في الحوار الذي أجراه كاتب هذه السطور، مع سمو ولي ولي العهد السعودي، وصانع الرؤية الاستراتيجية، الأمير محمد بن سلمان كان موضوع النفط والاستغناء عنه حاضراً في شرحه لـ«:رؤية 2030» والتي أقرّت في جلسة مجلس الوزراء، تحدّث الأمير بوضوح عن جدّه: «الملك عبد العزيز والرجال الذين عملوا معه في كل أنحاء المملكة، لما أسسوا دولة ما كان فيها نفط. أسسوها بدون نفط وأداروا هذه الدولة بدون نفط وعاشوا في هذه الدولة بدون نفط. وتحدوا الاستعمار البريطاني ولم تدخل بريطانيا ولا شبر إلى السعودية بدون نفط. برجال موجودين.
    له علاقة أنه أصبح اليوم كأنه دستورنا، الكتاب والسنة ثم البترول. هذه خطيرة جداً. نحن أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً في السنوات الماضية».
    هذه هي الفكرة الأساسية، وبحسب عالمة الاجتماع «فراوكه ليزينبوركس» فإن:«الابتكارات التقدّمية المصممة لمواجهة متطلّبات الغد لن تحقق المتوخى منها إلا بعد أن تنتصر على المصالح المكتسبة حالياً، وتلعب المعلومات والتقديرات والنماذج التي تحتذى دوراً مهماً في الصراع المحتدم في شأن احتمال التحوّل عن البترول». والتخلّص من سحر البترول وأسره ليس سهلاً، بل يحتاج إلى تغيير ثقافة مجتمعية، وهيكلة اقتصادية، وأدوات إدارية، والأمير محمد بن سلمان بلغ ذروة الصراحة حين طالب الجميع بالاستعداد لمرحلة ما بعد النفط، فهو ليس «مقدّساً» وليس «دستوراً» للبلاد.
    مرحلة النفط كانت أساسية في وضع البنية التحتية للسعودية، وقد أثرى منه المجتمع، وأعاش الأجيال، وضخّ الاقتصاد، غير أن تقديسه وجعله المورد الوحيد الذي تضيع من دونه الدولة، وينقرض من بعده المجتمع هو الهاجس الذي سيطر على الأطروحات الاجتماعية التي وصلت إلى وصف النفط بأنه «المفسد» بسبب تحويل المجتمع إلى وعاء مستهلك قابض مستريح من دون وجود رؤية اقتصادية حقيقية يفهمها الناس ويدركونها ويعلمون أنها ضمانة لأبنائهم ولأجيالٍ لاحقة لم تولد بعد.
    الرؤية التي تبنّتها السعودية استثنائية وتاريخية، حين يتحدّث الرجل الثالث في الدولة عن المحاسبة، وتجاوز زمن النفط، وضرورة القضاء على الفساد، ومساواة الطبقات الثريّة بالمتوسطة والمتدنّية، كل هذا الطرح عزز من الشعور بالطمأنينة والهدوء في نفوس الناس، أن المستقبل الذي يعقب زمن النفط باتت ملامحه واضحة لدى أمير شاب يعرف ما يريده مجتمعه، ويصرّ على توعية الناس مذكّراً إياهم بوحدة المسار والمصير.
    قبل أن نسمع عن زمن «نهاية البترول» دشّنت السعودية مرحلة «الاستغناء عن النفط»، استباق التحدي والإعداد له خير من انتظاره، ليتحوّل الذهب الأسود كما عبّر الأمير إلى مورد «ضمن» الموارد، لكنه ليس المورد الأوحد ولا المقدّس. بنهاية المطاف الرؤية واضحة، والمنطق الذي تحدّث به الأمير لم يكن إلا علمياً معززاً بالأرقام والشواهد، انتهى زمن الطمأنة الإنشائي، وبدأ عهد من التعاضد بين المجتمع والقيادة لرسم مسارٍ تنموي آخر يؤسس للسعودية الجديدة.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    4 + 8 =