تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

المملكة قبل النفط.. وبعده
الأربعاء 2016-04-27 08:25:39
صفحة خيرالله خير الله
إقرأ للكاتب
  • الكويت ونهاية الكابوس اليمني
  • لماذا معركة تعز مهمّة لليمن؟
  • بدل التلهي بالقشور في اليمن...
  • ساعة الحقيقة تقترب في اليمن
  • لا عملية سياسية في اليمن... بل عمليات عسكرية
  • صوملة بنكهة اللبننة في اليمن
  • مَن يعتذر من مَن في اليمن؟
  • إعادة اكتشاف علي عبدالله صالح
  • مشكلة اليمن ليست في الوحدة...
  • لماذا الرغبة الروسية في استرضاء إيران؟

  • لعلّ اهمّ ما في «رؤية المملكة العربية السعودية 2030» التي اقرّها مجلس الوزراء في المملكة في جلسة برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، هو ربط المملكة بالمستقبل من دون طلاق مع الماضي. هناك للمرّة الاولى، ربّما، كلام من داخل المملكة يعتمد لغة الارقام والتحليل العلمي للوضع السعودي وكيفية تطويره.
    يصدر هذا الكلام عن الامير محمد بن سلمان، وليّ عهد وليّ العهد، الذي يتحدّث عن وضع المملكة بكلّ شفافية ومن دون عقد محددا نقاط الضعف ونقاط القوّة وما يمكن عمله من اجل تحقيق الاهداف المنشودة الواردة في «الرؤية».
    لا شكّ في ان المقابلة التي اجراها الامير محمد بن سلمان مع الزميل تركي الدخيل وبثّتها «العربية» كانت ايضا نقلة نوعية في حدّ ذاتها، اذ كشفت مدى تقدّم الاعلام في المملكة اوّلاً وقدرة زميل سعودي على الارتقاء بالحوار الى مستوى اي محطة عالمية اميركية او اوروبية جديرة بالاحترام.
    قدّم «الرؤية» التي وافق عليها مجلس الوزراء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه الامير محمّد بن سلمان. الملفت انّها لم تتجاهل اي نقطة قوّة يمكن للمملكة الاستناد اليها، مع تركيز خاص على الانسان السعودي، وعلى ان المملكة لم تتأسّس عندما كانت لديها ثروة نفطية. المملكة تأسست وتوحّدت قبل اكتشاف النفط، وهي باقية بعد النفط. لذلك جاء في «الرؤية» ان «ثروتنا الاولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت هي شعب طموح معظمه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها».
    جاء كلّ ما ورد في «الرؤية» في اطار عام يشكّل مكامن القوّة السعودية. هناك «الحرمان الشريفان، اطهر بقاع الارض وقبلة اكثر من مليار مسلم، وهذا هو عمقنا العربي والاسلامي وهو عامل نجاحنا الاوّل، كما ان بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة وسنسعى الى ان تكون محرّكا لاقتصادنا وموردا اضافيا لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا الثاني. ولوطننا موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي اهمّ بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث وتحيط بها اكثر المعابر المائية اهمّية. وهذا هو عامل نجاحنا الثالث».
    من كلّ ما ورد في «الرؤية» والحوار مع الامير محمّد بن سلمان، يمكن استخلاص ان هناك مملكة عربية سعودية لديها قيادة شابة تدرك برعاية الملك سلمان وتوجيهاته ان لا مكان في هذا العالم سوى للاقوياء. لذلك لا يجد وليّ وليّ العهد السعودي عيباً في الحديث عن البيروقراطية وكيفية التخلّص من تعقيداتها وعن مشكلة استفادة الاغنياء من الدعم الحكومي المتوفر سواء في المياه او الكهرباء او المشتقات. يقول الأمير محمد بن سلمان صراحة عن الاصلاحات المرتبطة بالدعم: «والله انا ساطبّقها على نفسي، والذي لا يرضى يصطدم مع الشارع» مضيفا:» هذا ليس وعداً. هذا ما يجب ان يكون». يعترف بان نسبة سبعين في المئة من الدعم يستفيد منها الاثرياء»هل هذا يجوز؟»
    لم تترك «الرؤية» باباً الّا وطرقته. من تخصيص جزء صغير من «ارامكو» بهدف تكبير حجم الاقتصاد السعودي وتحقيق تحوّل في دخل المملكة «فبدل ان يكون الدخل من النفط، سيكون من الاستثمار»... الى اهمّية الجسر بين المملكة ومصر... الى التسلح ووضع وزارة الدفاع. يتساءل وليّ عهد وليّ العهد «هل يعقل انّه في عام 2014، كانت السعودية اكبر رابع دولة في العالم تنفق عسكرياً واصبحت في 2015 ثالث اكبر دولة تنفق عسكرياً، وليس لدينا صناعة داخل السعودية؟ نعم نحن ننفق اكثر من بريطانيا واكثر من فرنسا وليست لدينا صناعة (عسكرية)». يضيف:» نعم لدينا مشكلة في الانفاق العسكري. من غير المعقول اننا ثالث او رابع اكبر دولة في العالم تنفق في المجال العسكري، فيما لا يزال تقويم جيشها في (درجة) العشرينيات. ثمّة خلل» وثمّة «مشكلة».
    ثمة نقاط كثيرة يمكن التوقف عندها من اجل تأكيد التغيير العميق الذي طرأ على طريقة التفكير في المملكة العربية السعودية. يقول الأمير محمّد بن سلمان: «الكثير يربط تاريخ الجزيرة العربية بتاريخ قصير جدّا. هؤلاء تاريخهم 1400 سنة فقط، مرتبط بالتاريخ الاسلامي. لا شك في ان التاريخ الاسلامي هو اهمّ مرتكز ومنطلق لنا، لكن عندنا عمق تاريخي ضخم جدّا يتقاطع مع الكثير من الحضارات. التاريخ العربي هو عبارة عن آلاف السنين، هو تاريخ الكلمة، وتاريخ المبادئ، وتاريخ القيم، ولا يضاهيه اي تاريخ او حضارة في العالم. افضل حضارة وقيم ومبادئ هي الحضارة العربية التي عمرها آلاف السنين».
    ما يبعث على الامل ان هناك مسؤولاً سعودياً يتحدث عن» خلل» و»مشكلة» و»هدر» و»ادمان على النفط»، وعن «الشفافية» و»خليط الحضارات الموجود في المملكة العربية السعودية». يقول بشكل مباشر، لم يتعود عليه السعوديون، ان ليس كلّ شيء على ما يرام وان لا بدّ من الاصلاح الجذري. هناك، بكلّ بساطة، مسؤول سعودي يتحدّث عن «الشارع»، اي ان همّه الاوّل هو المواطن السعودي العادي المتوسط الدخل وما دون ذلك. هذا جديد بالفعل، بل ثورة.
    كان يمكنه القول انّ العلاج يمكن ان يكون بالمسكّنات او ان يكتفي بالكلام الجميل. الواقع ان «الرؤية» وما قاله الأمير محمّد بن سلمان ليسا مجرّد كلام بكلام. هناك ترجمة على ارض الواقع. كانت «عاصفة الحزم» في اليمن دليلاً ساطعاً على ضرورة التعاطي مع «الرؤية» ومع كلام الأمير محمّد بن سلمان تعاطياً جدّياً. فالمملكة تغيّرت بالفعل وليس بالكلام، بما في ذلك الكلام عن حقوق المرأة ودورها في المجتمع ودور الاسرة والبرامج التربوية المطلوب تطويرها واهميّة ممارسة الرياضة واطالة معدل اعمار السعوديين... والمتحف الاسلامي المنوي اقامته وكثير من غير ذلك وصولاً الى الاستفادة من الثروات التي لدى المملكة من الذهب الى اليورانيوم.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    6 + 9 =