تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

إيران تدخل التحالف ضد «داعش»
الخميس 2014-12-04 16:24:30
صفحة حسان حيدر
إقرأ للكاتب
  • لماذا يحتاج "حزب الله" صواريخ متطورة؟
  • مقتل الحوثيين في تمددهم
  • الأسد يرتاب في اقرب حلفائه
  • علي صالح أذكى من الأسد
  • لا أحد يثق بأميركا
  • روسيا وأميركا: من يكذب على من؟
  • الأسد لم يعد مفاوضاً مقبولاً
  • تقاطع إسرائيلي - إيراني
  • حرب تحرير سورية
  • ليس هكذا يُواجَه «حزب الله»

  • تقول طهران ان المفاوضات حول ملفها النووي «تقترب من النجاح»، على رغم فشل اجتماع فيينا الأخير بينها وبين مجموعة خمسة زائد واحد في التوصل الى اتفاق نهائي وإعلان تمديد التفاوض اشهراً مديدة اخرى. لكن اللافت ان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف يقرن هذا «النجاح» بما قال انه «نتائج عملية تشمل تعزيز قدرات ايران اقليمياً».
    وقد يدرج كلام ظريف في اطار صراع القوى داخل ايران بعد الحملة التي شنها المتشددون عليه واتهامه بتقديم تنازلات في فيينا، او التمويه على الفشل الذي تسببت به ايران للمفاوضات لهذا السبب الاقليمي ذاته. أو لعله يتقصد «إبلاغ» الدول العربية بأن «صفقة» ما تمت على هامش المفاوضات، تناولت الدور الايراني، وبدأت نتائجها في الظهور تدريجاً.
    وتزامن تصريحه مع إعلان وزارة الدفاع الاميركية ان سلاح الجو الايراني شن للمرة الاولى منذ 1988، تاريخ انتهاء الحرب مع بغداد، غارات داخل الاراضي العراقية على مواقع لتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، نفذتها طائرات من طراز «فانتوم 4» الاميركية الصنع.
    وبدا الاعلان الاميركي بمثابة ترحيب غير مباشر من الولايات المتحدة بهذا «الاسهام» الايراني في الحرب على «داعش»، على رغم تأكيد البنتاغون ان الغارات أجريت من دون اي تنسيق بين الطرفين وان العراقيين وحدهم يقررون في شأن استخدام اي قوة لمجالهم الجوي، بعدما كانت واشنطن استبعدت ايران من دعوتها الى بناء تحالف دولي ضد التنظيم المتطرف، بسبب ضغوط عربية استندت الى عدم الرغبة في إفادة نظام بشار الاسد من الحرب على «داعش».
    وجاء الاعلان الاميركي قبل ساعات من اجتماع عقده امس في بروكسيل وزراء خارجية الدول الستين المشاركة في التحالف، لتقييم نتائج الضربات الجوية في العراق وسورية، والبحث في اجراءات اخرى بينها تجفيف مصادر تمويل المتطرفين.
    واعتبر ظريف ايضاً ان «العالم لم يعد يدق طبول الحرب» ضد بلاده، علماً انه لم يفعل يوماً، باستثناء التهديدات الكلامية الاسرائيلية التي تخدم اغراضاً اخرى، فيما لجأ الاميركيون والاوروبيون الى العقوبات الاقتصادية لخدمة هدف التفاوض.
    لكن هل تحتاج العلاقات الاميركية – الايرانية الى صفقة؟ ألم يثبت عملياً أن استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة، منذ غزو افغانستان والعراق، تخدم بشكل مباشر اهداف «الجمهورية الاسلامية» وتدعم نفوذها في المنطقة؟
    يبدو ان ذلك لا يكفي طهران. فخلال مفاوضات الشهر الماضي، تمسكت بقوة بالاعتراف علناً بدورها في الاقليم واعتبرته شرطاً لاستجابتها الاقتراحات الغربية في شأن ملفها النووي. لكن الاميركيين فضلوا على عادتهم ان لا يتم اعلان هكذا اتفاق، واختاروا الديبلوماسية السرية للتهرب من ضغوط حلفائهم الاقليميين. وعلى عادتهم ايضاً، قبل الايرانيون العرض الاميركي، وهو ليس الاول من نوعه، لكنهم طلبوا من واشنطن خطوات تطمينية تثبت التزامها الاتفاق خلال المهلة المحددة لانجاز الملف النووي، وهو ما اتضح في سلسلة تصريحات لمسؤولين اميركيين حول عدم استهداف نظام الاسد، وفي رفض واشنطن طلب تركيا اقامة منطقة حظر جوي في شمال سورية، وفي بدء تراجع واشنطن عملياً عن استبعاد ايران من التحالف الدولي ضد «داعش»، بحجة انها تشارك فيه بحكم الأمر الواقع.
    وبحسب تاريخ العلاقات السرية بين واشنطن وطهران، منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي، ستواصل هذه الأخيرة ابتزاز الاميركيين التواقين الى اتفاق معها، معتقدين انه سيقيم توازناً ممسوكاً بشكل افضل في الشرق الاوسط، وستستمر في التلويح بـ «جزرة» استعدادها لإغلاق الملف النووي، للمطالبة بالمزيد من المكاسب، غير مكترثة بتوالي الادارات الاميركية.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    0 + 0 =