تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

دماؤه أخطر من أن تتفرق بين قبائل اليمن!
الخميس 2014-11-06 19:13:42
صفحة سليمان جودة
إقرأ للكاتب

 

كتب الأستاذ طارق الحُميد، رئيس تحرير «الشرق الأوسط» الأسبق، يوم الثلاثاء قبل الماضي، على هذه الصفحة يقول ما معناه، إن وزارة الإعلام أهم من أن تُترك في التشكيلة الحكومية اليمنية الجديدة، لحزب المؤتمر الشعبي، الذي يقوده الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وإنها لا بد أن تكون وزارة سيادية يختار الرئيس هادي منصور وزيرها بنفسه، بحيث يكون وزيرها الجديد شخصا منتميا في عمله لليمن فقط كدولة وكوطن، لا لحزب هنا أو هناك، ولا حتى لرئيس سابق كان سببا بسياساته فيما انحدر إليه اليمن الآن.

 

 

من جانبي، أوافق الأستاذ الحُميد على رأيه تماما، وأراه محقا بنسبة مائة في المائة، فيما ذهب إليه، وأتمنى لو ينصت الرئيس اليمني إلى هذا الرأي، وأن يأخذ به في أقرب فرصة، لأن اليمن في أيامه المقبلة لا يحتمل إعلاما يفرق، ولكنه في حاجة حقيقية إلى إعلام يجمع شتات ما كان الرئيس السابق قد بعثره! إذ ليس من المعقول أن تكون السلطة في صنعاء التي تكتوي هذه الأيام بحصيلة سياسات صالح، على موعد، مرة أخرى، مع سياسات له ولحزبه، سوف يروجها قطعا، إذا ما بقيت «الإعلام» في حوزته.. ليس معقولا.. لأنه إذا كان لليمن أن ينعم بشيء من الاستقرار.. شيء فقط.. فلن يكون هذا، إلا بأن يبتعد الرئيس السابق عن الصورة كليا، لا أن يكون حاضرا، فضلا عن أن يكون فاعلا، وأكاد أقول عابثا من خلال «الإعلام» كوزارة، إذا ما بقيت في يديه!

 

 

غير أني أضيف إلى «الإعلام» وزارة أخرى كنت قد حزنت حين قرأت تفاصيل التشكيل الحكومي الجديد الذي انتهى منه رئيس الحكومة المكلف خالد بحاح، أو كاد، وتبين لي أنها موزعة بين عدة أحزاب وتجمعات سياسية، وأنها بعيدة عن يد الرئيس المسؤول عن البلد.

 

 

إنني أقصد وزارة التعليم التي قالت المؤشرات الأولى للتشكيل، إنها مقسمة إلى ثلاث وزارات، على النحو التالي: وزارة للتعليم الفني والمهني، كانت من نصيب جماعة الحوثيين، مع خمس وزارت أخرى، ثم وزارة للتعليم العالي والبحث العلمي، كانت من نصيب أحزاب «اللقاء المشترك» مع ثماني حقائب وزارية أخرى، ثم أيضا وزارة للتربية والتعليم، كانت بدورها من نصيب ما يُسمى الحراك الجنوبي، مع خمس وزارات غيرها!

 

 

عجبتُ، كيف يقبل الرئيس اليمني أن يفرط في أمر وزارة التعليم هكذا، وأن يجعل دماءها «مفرقة بين القبائل» على هذه الصورة، إذا صح أن يكون لوزارة التعليم دم، وإذا صح بعدها أن يتفرق بين القبائل، على طريقة العرب في تاريخهم القديم.

 

 

ذلك أن وجود «الإعلام» في يد حزب صالح إذا كان يمثل خطرا، مرة، فوجود التعليم بهذه التقسيمة، في أيدي ثلاث مجموعات سياسية، وأحزاب، يمثل خطرا مرات ومرات، فلا يفهم المرء، كيف لم ينتبه الرئيس منصور إلى أهمية وزارات بعينها، مثل الإعلام والتعليم على وجه الخصوص، وربما الأوقاف من بعدهما، وحتمية أن تبقى في عهدة الدولة، وفي يدها، لا لتعمل على توجيه أدائها ليكون مع مجموعة ضد مجموعة في البلد، وإنما لتضمن أداء «وطنيا» خالصا فيها، وبكل معنى للوطنية في هذا المقام.

 

 

هل ننسى، مثلا، أن الجماعة الإخوانية في مصر، كانت فيما بعد ثورة يناير (كانون الثاني) 2011، لا تهتم بوجود واحد من كوادرها، على رأس وزارة بعينها، قدر اهتمامها بأن يكون الجالس على رأس وزارة التعليم، من بين رجالها «المخلصين»، وكذلك الحال في وزارة الإعلام؟! هل ننسى هذا، وهل ننسى ما كان وزير التعليم الحالي في القاهرة يقوله، ولا يزال يقوله، عن أن الوزارة خضعت لعملية أخونة غير عادية، وغير طبيعية، طوال وجود الإخوان في السلطة، على مدى العام الأتعس، الذي كانوا على الكرسي فيه؟! ثم هل ننسى أنهم خلال ذلك العام، قد سارعوا ليس فقط إلى ممارسة الأخونة الشنيعة، والممقوتة، وإنما إلى دس سمومهم في المناهج والمقررات ذاتها، إلى حد فرض تدريس كلام لحسن البنا، مؤسس الجماعة، على الطلاب؟!

 

 

إن الإعلام يشكل العقول، بطبيعته، في الأمد المنظور، وقد تكون هذه العملية في مثل حالة وجود الوزارة في يد حزب صالح محتملة مؤقتا.. أقول قد.. لأنه حتى إذا افترضنا بقاء هذه الوزارة عند «المؤتمر الشعبي» لفترة، تحت ظروف ضاغطة، فانتقالها إلى عهدة الرئيس ذاته، ثم إلى شخص لا ينتمي لأي حزب، في المستقبل، كفيل بإصلاح ما قد يفسده صالح وحزبه، من خلالها، دون أن يستغرق الإصلاح هنا، وقتا.. أما التعليم، فالحكاية تختلف كل الاختلاف، لأنك من خلالها تتعامل مع تلاميذ وطلاب، على المدى البعيد، وتعيد تشكيل عقولهم في مدارسهم وجامعاتهم، وفق ما سوف يُقال لهم في قاعات الدرس، ثم وفق ما سوف يجدونه مكتوبا ومدونا، في مقررات ومناهج الدراسة.

 

 

التعليم، يا سيادة الرئيس منصور، أخطر من أن تتركه بعيدا عن وزارات السيادة التي في يدك، على نحو مباشر، وأحوج بوزاراته الثلاث، إلى ثلاثة رجال، يديرون شؤونه لحساب الوطن.. الوطن فقط.. لا لحساب جماعات ولا لحساب أحزاب!

 

 

شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
طباعة
آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    0 + 8 =