تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

حبلى وفي بطنها (سعدان ) أو ( كلب)
الأربعاء 2014-09-03 21:16:38
صفحة صلاح الطفي
إقرأ للكاتب
  • التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
  • سعد الحريري والمرشد عبد الرحمن الراشد
  • لم يتعظ عفاش ومجوس اليمن بـ(ألم تر كيف) !!!
  • تعز ( مخبازة صنعاء )
  • محمد علي الذماري وصميل عبدربه
  • صالح مروح ( قشره بشخطة )
  • تحول الحبتور من بروفيسور إلى حنتور
  • الوطن في نظر الدلالة ( خالتي قماشة )
  • الدفاع المستميت عن ( العربية ) اليمنية
  • العقيد إبراهيم آل مرعي والدكتور فهد الشليمي سلام عليكم

  • مع جليل احترامي لروح وتاريخ الشاعر والأديب الفيلسوف العظيم الأستاذ عبد الله البردوني ودعواتي الدائمة له كلما قراءة له , بالرحمة من الله والخلود في جنات النعيم ,.

    استسمح حضوره الطاغي رغم غيابه القدري , كما اطلب السماح من كل محبيه عن تحويري لأبيات من قصيدته العصماء ( أبو تمام وعروبة اليوم ) التي ألقاها في مهرجان الموصل في 11 / 12 / 1971 م والذي أقيم احتفاء بمرور ألف عام على وفاة أبو تمام عليهم رحمة الله جميع .

    تلك أو هذه القصيدة التي تحاكي حال وواقع العرب وكأنها قيلت اليوم لعمق ما ولدت قريحة الشاعر الثاقبة والخارج من فكر أبي حر ومن شاعر ومفكر عظيم .

    ولابد من الإشارة إلى  واقعة القصيدة التي أذهله مستمعيها الحاضرون حينها وهم من كبار شعراء العرب ومثقفيه , حينما قاموا على أمشاط أرجلهم إجلالا للشاعر الكبير عبد الله البردوني , بعدما نظر كثير من الحاضرين إلى هيئته وصورته نظره أقل ما يقال عنها أنها كانت نظرة استصغار خاصة لمن يجهلونه آنذاك , قبل أن يسمعوا منه ما لا يخطر على بال  وفكر احد منهم وهو يشرح ويشرًح  حال الأمة العربية المخيب ويقارن واقع الحال بحال  المعتصم بالله يوم فتح ( عمورية ) ملبيا نداء امرأة  ( وا معتصماه ) .

    ومن جميل المفارقات التي سمعناها عن ذلك الموقف , إن الأستاذ عبدا لله البردوني من شدة ذكاه وفطنته الفذة , أنه توقع كيف ينظر إليه الحاضرون ممن لا يعرفونه . ويقال أنه لما وصل في قصيدته إلى البيت الذي كان يخاطب به أبو تمام وهو يستحضر أسمه الحقيقي ( حبيب )

    حيث يقول :

    حبيب هذا صداك اليوم أنشده     لكن لماذا ترى وجهي وتكتئب

    ويقال أنه أشار إلى وجهه وإلى الحاضرين فقاموا قياما مذهولين يصفقون إجلالا له , .

    والقصة والقصيدة معروفه لما حملها من عظيم المعاني عن واقع حال العرب المذل رغم فارق العدة والعدد بين جند المعتصم بالله وجيوش دويلات العرب التي حصيلتها اليوم التشرذم وتفكيك أوطانها وإذلال شعوبها .

    أنه الفرق بين القيادة والإرادة  زمان العز وزمن الذل  بين 90 ألف  و90 مليون عام 1970   م أو 300مليون اليوم .

    بين نداء أمراءه عمورية وعويل مليون ونصف غزاوي تذبحهم الطائرات الصهيونيه على مراء ومسمع منا جميع و بين غزة ومليون عنزة تحت ألوية ما تبقى من جيوش العرب التي تدك أراضي أبنائها وتذبحهم بدم بارد .

    وإلى موضعي المهم اليوم وأنا اختار هذه الأبيات من تلك القصيدة العظيمة :

    مَاذَا أُحَدِّثُ عَـنْ  صَنْعَـاءَ  يَـا  أَبَتِـي ؟    مَلِيحَـةٌ عَاشِقَاهَـا : السِّـلُّ وَالـجَـرَبُ

    مَاتَـتْ بِصُنْـدُوقِ «وَضَّاحٍ» بِـلاَ ثَمَـنٍ      وَلَمْ  يَمُتْ فِي حَشَاهَا  العِشْـقُ  وَالطَّـرَبُ

    لَكِنَّهَا رُغْمَ بُخْـلِ الغَيْـثِ مَـا بَرِحَـتْ    حُبْلَى وَفِي  بَطْنِهَـا «قَحْطَـانُ» أَوْ  «كَرَبُ»

    كان يحلم المرحوم عبد الله البردوني بأن تنجب صنعاء اليمن قائد عربي على وزن (( قحطان أبو القحطانيين  الأول أو كرب الوارث الشرعي )) وهما كما تذكر كتب التاريخ رمزان من رموز التفاؤل والبعث , فقحطان هو قحطان بن عابر قيل انه سمي بذلك لقحطه  ((القحوط وطرده بالسخاء والجود )) وكان قد حل على أرض اليمن في عهد نمرود بعد إبادة عاد .

    مَاذَا أُحَدِّثُ عَـنْ  صَنْعَـاءَ  يَـا  أَبَتِـي ؟    مَلِيحَـةٌ عَاشِقَاهَـا : الظلم والكذب

    مَاتَـتْ بِصُنْـدُوقِ «دحباش» بِـلاَ ثَمَـنٍ      ومات وسط حَشَاهَا  العِشْـقُ  وَالطَّـرَبُ

    لَكِنَّهَا رُغْمَ بُخْـلِ الغَيْـثِ مَـا بَرِحَـتْ    حُبْلَى وَفِي  بَطْنِهَـا ((سعدان ))أو كلب

    فواقع الحال صنعاء اليمن لم تنجب على مدى 33عام غير ذلك العفاش الذي سام اليمنيين وسامنا سوء العذاب وخرج منها إلى جحرها مذموم مدحور .. وهي اليوم كذلك حبلى وفي مخاضها الأخير فإذا كان عفاش ذلك السعدان أو( بابك الخرمي ) الذي تسلق على دماء وخيرات ملايين اليمنيين فيا ترى من القادم من رحم أرض الظلمات . ومن هو الوريث الشرعي لعفاش اليوم فعهد المكاربه والتبابعة ولى من قديم الزمان واليوم هو عهد من لا عهود لهم من بقايا الفرس و من المسحوقين بظلمهم .

    ولعل هذا البيت المتشبع قمة الحكمة والتوظيف التاريخي لشخصياته التاريخية فيه ما يشفي قليل كل من يسأل عن حال أهل مطلع وواقعهم  المتناقض والمناقض لكل عهد , وهو من تلك القصيدة العصماء للبردوني :

    لهم شموخ المثنى ظاهرا ولهم      هوا إلى (بابك الخرمي ) ينتسب

    وهذا ما عرفناه عنهم من معايشتهم وهم ينقضون كل عهد ويقدرون بكل حليف وما قصة وحدتنا معهم إلا دليل تاريخي نحمله ونحمله أبنائنا وصية عن ناقضين العهود وعن مقتنا لهم إلى يوم الدين .

    فمن منا من المقشوشين بمن يسمون علماء اليمن عليهم ان يدركوا كيد كل أفاك أثيم اولئك الذين أفتوا بقتلنا ومحونا من على وجه الأرض وهم بعيد كل البعد من سيرة أولئك العظماء مثل الصحابي الجليل المثنى بن حارثة وفي نظرنا انه من المحال ان تلد صنعاء اليمن من يحاكي سيرته ....أما بابك الخرمي فهو من عايشنا أقاربه وهو مهديها المنتظر. واليكم قصتهما :

    فقد استشهد البردوني بشخصيتين متناقضتين تاريخيا كل التناقض يوحي بهما للدلالة على التناقض التام بين ما يبديه المنافقون وما يبطنونه في أنفسهم , فالمثنى بن حارثة رضي الله عنه كان رمز للشجاعة ونكران الذات , وكان يقول عنه الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه متعجبا : أثناء إغارته على الفرس من هذا الذي تأتينا وقائعه قبل معرفة نسبه .

    أما بابك الخرمي فهو مجوسي فارسي الأصل قتل أيام المعتصم وقد اشتهر بالبطش والخبث والفساد بث الرعب بين اوساط المجتمع و اجتمع إليه قطاع الطرق حتى صار يملك منهم آلاف الفرسان واستولى على كثير من الحصون والقلاع .

    فكم يا ترى بابك في دهاليز باب اليمن وكم من جنده قطاع الطرق المجرمين الذين يعيثون بأرض الجنوب فسادا؟

    فإذا كان الحوثي اليوم وهو يتسلح بالفكر المذهبي الحقيقي للزيدية  لكنه يدق على الوتر الذي فعلاً يقنع غالبية أبناء اليمن عن منظومة الفساد والفجار , وأنا وربما كثير من الجنوبيين بصدق ممتنين لتأديبه أعتا من نهبوا خيرات اليمن وتجبروا على شعبه وعلى أرض الجنوب باجتثاثه لعصابة آل الأحمر من معقلهم في عمران , وحيث أصبحوا اليوم هاربين وهو يضع  صنعاء اليمن بين فكي كماشة وبقيادة وإرادة متماسكة بقوتها وعقيدتها المذهبية وأهدافه المرسومة سلفا والتي يلتف حولها وحول قيادتها غالبية أبناء شمال الشمال وما اصطفاف حزب المؤتمر مع الحوثي اليوم إلا نذير القادم الذي يعصف بكل الرهانات إلى متاهات جديدة أخاف أن تكون القضية الجنوبية هي الهدف الحقيقي لما يتمخض من ولادة صنعاء اليمن !!! الحبلى وفي بطنها !!!!.

    وعليه نقول إن وراء الأكمة ماء ورائها , وأكمتنا على أرض الجنوب ورائها كثير من القطعان من ذئابهم وضباعهم وثعالب جنوبية تدل لهم .

    وحال قياداتنا المأزومة تاريخيا الفاشلة حتى في جمع أطرافها ينطبق عليها هذا البيت للبردوني :

    تنسى الرؤوس العوالي نار نخوتها     إذا امتطاها إلى أسيادها الذنب

    فلك الله يا جنوب من تلك الأذناب المدنسة :

    فلو كان لتا قيادة محنكة لكانت أوضاع صنعاء اليمن اليوم فرصة تاريخية للجنوبيين .

    أما الرئيس عبد ربه منصور ورفاقه وكل أخواننا وأبنائنا الجنوبيين  الذين هم في ورطة الوحدة والحوار والمخرجات , فإننا نخشى عليه وعليهم جميع .

    نخشى أن تستبقهم مخططات أهل مطلع  بحلمنا الباقي البادي اليوم بباقي القوات الجنوبية المسلحة وباقي القيادات المحنكة , والتي يراهن الكثير منا أن تغتنم الفرصة التاريخية ((إذا وقعة الواقعة )) بين الحوثي وأخوان اليمن !!! نتمنى ذلك .

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    الاسم : عبدالرحيم عبدالاله هيثم ابوشلال الطفي
    2014-09-04 16:02:29
    رحمة الله على فقيدنا الشاعر الكبير عبدالله البردوني وشكراً شكراً للاستاذ المتالق المبدع دائماً باقتطاف المواضيع الأكثر قربا من الواقع المالم الذي نعانيه ويعانيه غالبية الشعوب العربيه وبالاخص دولة الجنوبي (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية). استاذي الغالي أ.صلاح حسن عبدالرحمن الطفي حفظك الله وانار فكرك ولك الله ياجنوب  
       
    الاسم : عبدالرحيم عبدالاله هيثم ابوشلال الطفي
    2014-09-04 16:25:45
    رحمة الله على فقيدنا الشاعر الكبير عبدالله البردوني وشكراً شكراً للاستاذ المتالق المبدع دائماً باقتطاف المواضيع الأكثر قربا من الواقع المالم الذي نعانيه ويعانيه غالبية الشعوب العربيه وبالاخص دولة الجنوبي (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية). استاذي الغالي أ.صلاح حسن عبدالرحمن الطفي حفظك الله وانار فكرك ولك الله ياجنوب  
       
    الاسم : ابو حمدين لشبح
    2014-09-04 16:02:29
    رحم الله الشاعر الكبير// وصح الله لسان الاديب صلاح ابو احمد الطفي ، صح منطوقك كما اعجبني تشبيهك سعيدان القرد وشحيبر الكلب ههههههه دتئما ما تجد الكلمات المناسبه حتى تلصقها فيمن تناسب دمت في رعاية ألله  
       
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    2 + 0 =