تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

من سياسة الاغتيالات الى استخدام العسكريين الجنوبيين وقودا للحروب في الشمال
الخميس 2014-07-24 05:02:26
صفحة الدكتور محمد علي السقاف
إقرأ للكاتب
  • الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
  • وللكعبة رب يحميها
  • إنتقام الحوثيين من تهامة التي تمردت علي الإمامة
  • الوجه الآخر للسياسة الإيرانية في الهجوم علي باب المندب وتوقيته الخطير
  • أئمة سبتمبر الجدد.. صالح الإمام الجمهوري ـ والإمام الحوثي
  • مفارقات بين مواقف الشرعية والانقلابين!
  • دعوة للتفكير والتأمل [ ١- ٢ ]
  • معركة الجنوب وفرنسا واحدة
  • دعوة عاجلة الي تفعيل مصادقة مجلس النواب اليمني لاتفاق روما
  • راجح بادي هل هو الحكومة ام متحدث باسمها ؟؟

  • واحد من أهداف  بعض القوي الإقليمية والدولية من دعم حرب 1994 ضد الجنوب تمثلت في تصفية الالة العسكرية والأمنية الجنوبية باعتبارها قوة مهددة لمنطقة الجزيرة العربية والخليج العربي .

    وقد سبق لنا مبكرا الحديث عن هذا الموضوع في احد مقالاتنا في صحيفة الايام في عام 2008 وأظهرت الأحداث اللاحقة  صحة ومخاطر هذا التوجه في السياسة المنهجية التي اتبعها نظام الرئيس اليمني السابق في تجنيد الجزء الأكبر في حروبه الست في صعدة من أفراد القوات العسكرية الجنوبية بهدف التخلص بأكبر عدد منهم.
    وفي ظل النظام الجديد ازدادت بشكل غير مسبوق عمليات اغتيال كوادر من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية البارزة مما جعل البعض يتقوا بالقول ان أعداد من تم تصفيتهم في عهد الرئيس هادي فاق أضعاف ما حدث في عهد الرئيس صالح.

    وكان تفسيرنا لهذه النقطة بالذات ان النظام الدستوري في الى من يجعل من تشكيل الحكومة من صلاحية رئيس الوزراء وليس من صلاحية رئيس الجمهورية وحتى  رئيس الوزراء نفسه لم تكن كما ذكرا دورا في تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي تمت وفق المبادرة الخليجية على أساس التفاهم بين حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك ومن هذا المنطلق كان وزير الداخلية من حصة حزب الإصلاح الاسلامي الذي لا تقل عداوته للجنوبيين عن نظام الرئيس السابق.

    وفي ظل هذه المعطيات ازداد ت عمليات اغتيال القيادات العسكرية ومنهم قيادات مقربة من الرئيس هادي .
    السؤال المطروح الان والمحير في ان واحد كيف يمكن تفسير ان معظم أفراد القوات المسلحة التي كانت طرف في سقوط محافظة عمران هم من الجنوبيين ؟ ألم يدعي البعض ان سقوط عمران بيد الحوثيين في 7/7 ومقتل القشيبي كانت بمثابة انتقام الجنوبيين من هزيمتهم في عمران في عام 1994 ؟؟ سواء كان ذلك صحيحا ام لا واغلب الظن انه غبر صحيح ما يهمنا في هذا الموضوع كيف يمكن معالجة مبدأ استخدام الجنوبيين وقودا للحروب الداخلية في الشمال ؟.
    ألن يري البعض إشراكهم في هذه المعارك الداخلية استمرارا لسياسة  التخلص من الكفاءات العسكرية الجنوبية من عمليات الاغتيال الى زجها في حروب ليس لهم فيها ناقة أو جمل ؟ أتفهم ان تتولي عناصر جنوبية في الحرب ضد القاعدة في الجنوب لكن توريطها في معارك او حروب اخرى خارج مناطقها الجغرافية فلها تداعيات اخري ليست في مصلحة الجنوب والشمال خاصة بوجود ثقافة الثأر والرغبة في الانتقام لدي الأخوة في الشمال وهذا ماكان يهدف اليه كما قيل الرئيس صالح فبدلا
    من الثأر الشمالى  - الشمالى  يصبح الثأر بين الجنوب والشمال.

    السؤال الذي قد يثار من قبل البعض الذي  يري في توزيع الجنوبيين في المناطق الجنوبية والشماليين في الشمال يمس وحدة الجيش اليمني الواحد ؟ قد تبدو هذه الحجة واقعية ولكن الرد علي ذلك بالسؤال اذا كان الجيش واحد لماذا هناك أكثر من مائة الف من أفراد هذا الجيش الذين تم تسريحهم هم من الجنوب وليسوا من الشمال فكيف يمكن الحديث عن جيش واحد ومائة الف من المسرحيين هم حصرا من الجنوب ؟
    وبالرغم من ذلك بالقلة المتبقية الجزء الأكبر منهم يرسل الى  مناطق المعارك في الشمال فهذا الامر لا يستقيم ؟ وغير منطقي ومن جهة اخرى يفترض في إطار الدولة الاتحادية ان تكون عناصرالقوات المسلحة والأمنية في كل اقليم خارج إطار الدولة المركزية من أبناء الإقليم الذي ينتمون اليه .
    فلماذا علي سبيل المثال احد مجرمي الحرب القائد ضبعان ينقل من الان الى  مناطق المعارك في المناطق الشمالية بدلا من تركه يمارس جرائمه في الضالع البطلة.
    وعلى  كل حال كما يقول المثل الشعبي أهل مكة ادري بشعابها ومن هنا من الأفضل ان تكون العناصر العسكرية في ميدان العمليات التابعة لمناطقهم الجغرافية
    في الخلاصة
    ========
    تشير التطورات اليمنية وحالة التوتر الشديد ان المعارك قد تمتد كما يبدو وقد تمتد الى  الجوف والبعض يتحدث عن احتمالات تشمل صنعاء مما يعني ان دائرة المعارك ستتسع وتشتد ضراوة وعنفا وعليه نتمنى ان لا تكون التطورات المحتملة القادمة تكون العناصر الجنوبية من أفراد القوات المسلحة والأمنية هي الضحية الأولي في عمليات ليس لهم فيها علاقة مباشرة، أنها لحظة هامة وخطيرة نتمنى من القيادات الجنوبية في السلطة التنبه لها.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    5 + 2 =