تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

لماذا فشلت حكومة الوفاق؟
الخميس 2014-05-08 15:04:56
صفحة د.عيدروس نصر النقيب
إقرأ للكاتب
  • أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
  • فوز دونالد ترامب
  • من لا يعرف عبد الرحمن الشعملي
  • حديث الأقاليم
  • لماذا التسخين عند باب المندب؟
  • رحيل أحد أبرز مناضلي ثورة 14 أوكتوبر
  • دعوة لإنشاء المجالس الأهلية الجنوبية
  • رسالتي إلى المحتفلين في عدن الحبيبة
  • رسالة إلى المشاركين في لقاء الكويت
  • بين الشرعية والمقاومة الجنوبية

  • لم يعد هناك مجال للجدال حول فشل حكومة الوفاق الوطني من عدمه فقد أصبح الأمر بديهية من البديهيات التي لا تستدعي البرهان، فالفشل يعبر عن نفسه بصورة تلقائية لا تحتاج إلى عبقرية لاكتشافه، بل ما يستحق الجدال والمناقشة الجادة والمسؤولة اليوم هو لماذا  فشلت وما هي الوسائل التي من خلالها يمكن التقليل من النتائج الكارثية لهذا الفشل والأهم هو كيف يمكن تحاشي الوقوع في تلك الأسباب مرة أخرى؟
     

    لقد حملت حكومة الوفاق معها عناصر وأسباب فشلها منذ يوم تشكيلها، فعندما يتم تشكيل هيئة (توافقية ) لإنجاز مهمة ما من طرفين (أو عدة أطراف)  ليس بينها توافق في شيء فلا يمكن أن نتوقع لها نجاحا ولو في حدوده الدنيا أما عندما يكون هذان الطرفان متناحران وبينهما من العداوة ما بين القط والفأر فلا يمكن أن ننتظر منهما إلا تسخير ما بأيديهما للانقضاض على بعضهما وتصفية حسابات (ما بينهما من ضغائن وخصومات) على حساب ما ينبغي أن يقوما به تجاه من أسند إليهما هذه المهمة، وهو في حالتنا هذه الشعب اليمني المغلوب على أمره، والأدهي أن يتفق الطرفان على التضحية بالشعب وتقديمه وقودا لنيران خلافاتهما وهو ما يجري اليوم في اليمن.
     

    من أغرب ما نسمعه هذه الأيام حدة النقد واشتداد مطالبة كتلة المؤتمر الشعبي العام بسحب الثقة عن حكومة الأستاذ محمد سالم با سندوة، وهم يعلمون مثلما نعلم جميعا بأنهم يستحوذون على نصف الحكومة، وثلاثة أرباع الجهاز الإداري والعسكري والأمني والقضائي، ويمكنهم بجرة  قلم الطلب من  وزرائهم تقديم استقالاتهم وينتهي الأمر دونما حاجة إلى هذا الصخب  والضجيج وادعا الكراهية للفساد والمفسدين  وهم  يستحوذون على نصيب  الأسد مما يصنعه الفساد وما ينهبه الفاسدون، مطبقين بلك المثل القائل: "يأكل مع الذئب ويصرخ مع الراعي".
     

    والأغرب أنه ما يزال في البرلمان اليمني (الشائخ) من يدافع عن حكومة  فشلت في كل شيء إلا مضاعفة معاناة الشعب وتجريعه المرارات المتتالية والمن عليه بأنها قد جنبته الحرب التي لا ناقة له فيها ولا جمل، حتى وإن كان عدد الذين يموتون يوميا بسبب فشل هذذه الحكومة وسياساتها البائسة لا يقل عن عدد ضحايا الحرب المفترضة، والتي لم تتوقف بعد.
     

    يتبادل طرفا حكومة  الوفاق الاتهامات في كل شي من الانطفاءات الكهربائية وتلوث البيئة والاعتداء على أبراج الكهربا وإغراق البلد بالمهربات وانتشار المخدرات إلى مهاجمة المعسكرات واغتيال  القيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الحزبية والوطنية. وحتى دعم الجماعات الإرهابية وتسهيل أعمالها الإجرامية والتخريبية، وشخصيا صرت أقتنع يوما عن  يوم، أن مراكز القوى المتصارعة عبر حكومة الوفاق تستخدم أوراقها لما  تعتقد أنه إظهار فشل الطرف الآخر بينما يدفع الشعب اليمني  ثمن هذه اللعبة القذرة ليس فقط مما تلتهمه هذه  المراكز من المال العام للإنفاق على صراعاتها بل بما يقدمه الشعب اليمني من ضحايا مادية وبشرية ومعنوية لإشباع حاجة هؤلاء إلى تمديد عمرهم الافتراضي بعد أن انتهى منذ زمن، وبما يتسبب به استمرار الفشل  من  اقتراب البلد من  حافة الكارثة بينما  يلتصق هؤلاء بكراسي الحكم كما يلتصق المرض بالجسد العليل.
     

    لست أدري ماذا ينتظر الأستاذ محمد سالم با سندوه ليقدم استقالته، خصوصا بعد التسريبات التي تقول أنه غادر البلاد غاضبا، ولا أدري ماذا ينتظر الرئيس هادي ليعفي الحكومة من مواصلة فشلها، هل يعتقدون أنه لا بد من مضاعفة معاناة الشعب  حتى إذا ما أتت حكومة قادمة بنسبة فشل أقل من الحالية (كإن تعيد الكهربا مثلا) قالوا للناس احمدوا الله فقد أعدنا لكم الكهرباء؟
     

    إن الوقت لم يعد يحتمل المزيد من الألم والفشل، ولذلك أتوجه مرة أخرى إلى رئيس الوزراء وجميع الوزراء (الناجحين منهم والفاشلين) الذين تجمعني بمعظمهم علاقات ود واحترام لأقول لهم، استقيلوا قبل أن يقيلكم الشعب، وإياكم أن  تعتقدوا أن الثورة ضدكم هي مؤامرة من بقايا النظام، لأن النظام باقي بكامل مقوماته وليس مجرد بقايا والثورة هي ضدكم جميعا (بقايا النظام وبقايا خصومه) وإذا ما زايد ممثلوه أو حتى انخرط بعض أنصاره في صفوف المطالبين بإقالتكم فينبغي أن لا يعميكم هذا عن رؤية فشلكم ولا ينسيكم هذا واجبكم الأدبي والدستوري الذي أخفقتم في أدائه.


    هذه النداء أوجهه إلى جميع  الوزراء وأولهم زملائي الوزراء من الحزب الاشتراكي الذين قد يكونون أقل عرضة للاتهام بالفشل أو الفساد وربما حقق بعضهم، ووزراء غيرهم نجاحا ما في أداء مهماتهم، لكن النجاح يصبح بلا معنى عندما يكون جزءا من لوحة فاشلة وقبيحة.
    لا يمكن بعد هذه التجربة المريرة استمرار حكومة قائمة على المحاصصة، والحل سيكون تشكيل حكومة  كفاءات من المستقلين ومنحها صلاحيات محددة وسلطات قوية ومساندتها في الاعداد للمهام القادمة على طريق تنفيذ مخرجات الحوار  الوطني التي قد لا نتفق حولها كلها، لكن لا بد من  البرهان على إنها فعلا وثائق ونصوص قابلة للتحول إلى تشريعات وقوانين وليس مجرد مادة للدعاية الإعلامية للتغطية على سلسلة الإخفاقات المتتالية التي يعانيها الشعب منذ عقود بسبب سوء الإدارة وغياب المحاسبة.
    برقيات:
    *  .الحكومة التونسية اتخذت قرارا بتخفيض مخصصات الوزراء بنسبة 10% وذلك لتقليل على سبيل التقشف وترشيد الإنفاق, مع العلم أن تونس لا تعاني مما تعانيه اليمن من  الضائقة المالية، ليت حكومتنا ورئيسنا يتخذون نصف هذه الخطوة للبرهان على قلقهم من أزمة البلاد الخانقة!!


    *   أجبرني حب أطفالي  لمتابعة قناة طيور الجنة على مشاهدة برنامج المنافسة الغنائية "صوتك كنز"، والذي تألق فيه الطفل اليمني العبقري شهاب الشعراني، متفوقا على الجميع، شهاب بحاجة إلى الدعم من  خلال التصويت له ليحافظ على المركز الأول الي سيطر عليه منذ بداية المنافسة.
    *   قال أبو الأحرار الشاعر الشهيد محمد محمود الزبيري:
    كل شعب محى أساطيره السود        ووارى تحت الثرى أوثانهْ
    قد تلاشت كل العصور الذليلات     وبادت كل الشعوب المهانهْ
    واستحالت عبادة الناس للناس        وأمسى حمل القيود خيانهْ

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    8 + 5 =