تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

قراءة أولية لوثيقة حلول وضمانات القضية الجنوبية
الخميس 2013-12-26 16:51:43
صفحة الدكتور محمد علي السقاف
إقرأ للكاتب
  • الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
  • وللكعبة رب يحميها
  • إنتقام الحوثيين من تهامة التي تمردت علي الإمامة
  • الوجه الآخر للسياسة الإيرانية في الهجوم علي باب المندب وتوقيته الخطير
  • أئمة سبتمبر الجدد.. صالح الإمام الجمهوري ـ والإمام الحوثي
  • مفارقات بين مواقف الشرعية والانقلابين!
  • دعوة للتفكير والتأمل [ ١- ٢ ]
  • معركة الجنوب وفرنسا واحدة
  • دعوة عاجلة الي تفعيل مصادقة مجلس النواب اليمني لاتفاق روما
  • راجح بادي هل هو الحكومة ام متحدث باسمها ؟؟

  • بتاريخ ٢٣ ديسمبر ٢٠١٣ وقعت القوي السياسية في صنعاء اليمن وثيقة حلول وضمانات القضية الجنوبية تبعها في اليوم التالي مؤتمر صحفي عقده المبعوث الاممي جمال بن عمر الذي أضاف ووضح بعض نقاط الوثيقة.
    من الصعب التعليق علي كافة بنود الوثيقة بتفاصيلها المختلفة في اطار مقال بالرغم من الحاجة إلي دراستها دراسة معمقة بتفاصيلها المختلفة نظرا لأهميتها القصوى وأبعادها الخطيرة علي القضية الجنوبية وكيفية مواجهتها
    بناءا علي تلك الملاحظات سنعلق هنا علي بعض النقاط حصرا.

    قضايا شكلية وتساؤلات
    تتعلق بالنص ومكان التوقيع والأطراف الموقعة علي الوثيقة
    اعد الوثيقة جمال بن عمر وسميت في المشروع الأصلي بمقترحات جمال بن عمر التوفيقي وللتقليل من هذه المبادرة الشخصية وغير مسبوقة أكد بن عمر (انه لا يجب بآي حال من الحال النظر إلى المقترح التوفيقي علي انه خيار مقدم من الأمم المتحدة لان المنظمة الدولية ليس لها موقف من شكل الدولة في اليمن وتعتبر ان الأمر يعود لليمنيين بشكل حصري ) ؟؟
     

    صياغة ومضمون النص من الواضح انه اعد من طرف غير يمني وترجم الى العربية من نص كتب باللغة الأجنبية وقد اخذ النص المعد كما هو باستثناء فقرة واحدة تم تعديلها مما يثير هذا الأمر تساؤلات عديدة حول علاقته بقرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية اللتان لم تعطي تفويضا لمبعوث الأمين العام لإعداد وثيقة بهذه الأهمية.
    بخصوص مكان التوقيع
    وقعت الوثيقة في منزل الرئيس عبد ربه منصور وهذا أمر غريب ان يتم ذلك بهذا الشكل ولا يوقع في مقر رسمي للدولة علما ان وثيقة العهد والاتفاق بعد الاتفاق على نصوصها وقعت عليها جميع الأطراف بشكل مراسيم علنية في الأردن تحت إشراف الفقيد الملك حسين ملك الأردن.
     

    واتفاقية حل مشكلة جنوب السودان لم توقع في منزل البشير في الخرطوم بل خارج السودان نفسه والأغرب في الأمر ان مراسيم افتتاح مؤتمر الحوار الوطني جرت مراسيمه في مقر الحوار وبحضور ممثلي الدول الراعية وبوجود أمين عام مجلس التعاون الخليجي والسفراء الأجانب المعتمدين لدي اليمن الم يمكن من الأحرى تباع الشئ نفسه عند التوقيع علي الوثيقة في مكان أخر عير المنزل الشخصي لرئيس الجمهورية ؟.
     

    بخصوص الأطراف الموقعة
    عند افتتاح مؤتمر الحوار حضر أمناء الأحزاب  و المكونات السياسية وفي التوقيع علي الوثيقة تغيب أمين عام الحزب الاشتراكي والحزب الناصري الوحدوي في حين فسر جمال بن عمر ان وجود الرئيس هادي يعتبر بصفته أمين عام المؤتمر الشعبي العام ان هذا الأخير كان مشاركا في التوقيع اما بخصوص تمثيل الجنوب إذا ان ما يسمي بمؤتمر شعب الجنوب وهو احد المكونات الجنوبية برئاسة محمد علي احمد اعتبر ممثلا لأقلية فما بال الحال الطرف المنشق بقيادة ياسين مكاوي هل يمكن قانونا وسياسيا اعتباره ممثلا للجنوب وشعب الجنوب أم ان العملية برمتها مسخرة ومسرحية هزيلة من المؤسف ان الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي سيعتبران شهود زور على هذه المسرحية ؟ والتساؤل المثار هنا ان الحزب الاشتراكي المنشأ في الجنوب والذي حكم الجنوب هو بدوره لم يوقع علي الوثيقة ؟ مما يطرح التساؤل إضافة إلى ما سبق عن مدي مشروعية الوثيقة وفق مبادئ القانون الدولي؟

    القضية الجنوبية في الوثيقة الموقعة
    سميت الوثيقة باتفاق حول حل عادل للقضية الجنوبية ما طبيعة الحل العادل وتناقض جمال بن عمر مع جمال بن عمر ومقاربة بعض نقاط الاختلاف بالنصوص المتعلقة بتمثيل النساء في مشروع الدستور الاتحادي سيقتصر تناولنا هنا علي مستوي التمثيل الجنوبي وتطبيق مبدأ المواطنة المتساوية.
    التمثيل الجنوبي
    في الفصل الثاني من الوثيقة ميزت الفقرة (٩)بين الدورة الانتخابية الأولى وما بعد الدورة الانتخابية الاولى
     

    - في الدورة الانتخابية الأولى بعد تبني الدستور الاتحادي يمثل الجنوب بنسبة ٥٠ في المائة في كافة الهياكل القيادية في الهيئات التنفيذية والتشريعية والقضائية بما فيها الجيش والأمن ،،،،ويمثل الجنوب كذلك بنسبة ٥٠ في المائة في مجلس النواب اما فيما بعد الدورة الانتخابية الأولي بمعني في جميع الدورات الانتخابية اللاحقة للأولى فان الدستور الاتحادي ينص بدلا من نسبة ال٥٠ في المائة المقرة للجنوب في مجلس النواب ان يكون هناك تمثيلا خاصا يقوم على معادلة المساحة والسكان؟؟.
     

    هذا يعني ان نسبة التمثيل في مجلس النواب ال٥٠ في المائة فقط في الدورة الانتخابية الاولى وبعد ذلك يتم اعتماد التمثيل بموجب معياري المساحة والسكان دون معرفة وتحديد نسبة المساحة مقارنة بالسكان.
     

    =الاختلاف بين التمثيل النسوي بتمثيل شعب الجنوب بأكمله       

             
    -قضت الفقرة (١٠ ) بضرورة تفعيل الحكومات ومؤسسات الدولة ....مبدأ المساواة عبر سن تشريعات وإجراءات تتضمن تحقيق تمثيل للنساء لا تقل نسبته عن  ٣٠ في المائة في الهياكل القيادية والهيئات المنتخبة والخدمة المدنية.
     

    في الحالة الجنوبية نسبة ال٥٠ في المائة في الدورة الانتخابية الاولى فقط وهنا بالنسبة للنساء مالا يقل عن ٣٠ في المائة في جميع الدورات الانتخابية.
    وفي الحالة الجنوبية نسبة ال٥٠ في المائة في الدورة الأولي تقتصر غلي مجلس النواب فقط وليس في حالة وجود مجلس ثاني كمجلس الشورى بينما بالنسبة للنساء وفق الفقرة العاشرة لا يقتصر تمثيلهن في مجلس النواب فحسب بل أيضا علي مستوي الهيئات المنتخبة؟؟؟؟.
    -الآليات التنفيذية من اجل حماية المصالح الحيوية للجنوب.


    تأملوا العبارة التالية مانصت عليه الفقرة ٩ بان ينص الدستور الاتحادي مابعد الدورة الأولي علي آليات حماية المصالح الحيوية للجنوب (قد) تتضمن فكلمة قد معناه انه يجور وربما لاحاجة لإيجاد حقوق نقض أو تصويت خاصة حول قضايا .
     

    تتعلق بحماية المصالح الحيوية للجنوب وان وجدت يجب ان يتم ذلك عبر ضمان موافقة أغلبية ممثلي الجنوب في مجلس النواب ويلاحظ في هذه الفقرة أيضا عدم تحديد نسبة الأغلبية المطلوبة لممثلي الجنوب في مجلس النواب الأغلبية البسيطة أم المطلقة ؟ مالم تحدده الوثيقة هل الأحزاب  السياسية القائمة هي نفسها أم سيسمح بتأسيس أحزاب  جنوبية بحتة ؟ فتجربة الجنوبيين ممثلي الأحزاب الكبرى مثل المؤتمر والإصلاح والاشتراكي يغلبون انتماءاتهم الحربية على انتمائهم للجنوب وعليه مواقفهم خاضعة للتوجيهات أحزابهم وهي اغلبها ان لم تكن جميعها يمنية.


    جمال بن عمر يتناقض مع جمال بن عمر
    في المؤتمر الصحفي الذي عقده في ٢٤ ديسمبر في اليوم التالي من توقيع الوثيقة لم يشر في تناوله موضوع الآليات من اجل حماية المصالح الحيوية للجنوب  بأنها (قد) تتضمن حقوق نقض وإنما تحدث بان حق النقض مكفول لهم إذا أرادوا ممارسته في حين هو نفسه من اعد الوثيقة هل هذا المثال الحصري يجسد شخصية جمال بن عمر الذي وصف بالماكر ؟؟؟

    في الخلاصة
    من الواضح امام ضعف القيادات الجنوبية خاصة ما يسمي بالقيادات التاريخية التي لم تكتفي بضعفها فحسب بل عمقت ذلك بالصراعات فيما بينها بعكس وحدة شعب الجنوب واستمرارية تمسكه بحقه في استعادة دولته لتأسيس نظام سياسي جديد يتمشي مع متطلبات عصر القرن ٢١ .
     

    ان اخطر ماجاء في هذه الوثيقة ليس فقط  ما جاء في بغض النصوص وإنما هدفت الوثيقة إلي إلغاء الطابع الدولي لاتفاقية الوحدة الموقعة من قبل ممثلي الدولتين ذات السيادة إلي توقيع وثيقة تشوبها عيوب قانونية جسيمة وخطيرة سيحكمها الدستور والتشريعات اليمنية بدلا من قواعد القانون الدولي والسؤال الان ما العمل وكيف يجب إفشال هذا الاتفاق والعمل علي رفضه ؟ وهذا مايجب ان يكون ضمن محاور نضال جميع ثوار الجنوب.


    ا

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    1 + 6 =