تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن   أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

من يشتاق لأرشيف التلفزيون السعودي؟
الخميس 2013-09-26 02:27:24
صفحة مشاري الذايدي
إقرأ للكاتب
  • اليمن.. حتى لا تضيع البوصلة
  • نصيحة الشيخ كيسنجر!
  • شغف أوباما الخطير
  • عدن ردًا على فيينا
  • إنها الثورة الدينية
  • كولومبوس «العثماني»
  • ماذا أحدث عن صنعاء.. والخرطوم؟!
  • هل ذهب اليمن مع الريح؟
  • صنعاء الخمينية!
  • قالها لكم «زغلول»
  • الشرق الاوسط

    حسنا فعلت شبكة القنوات الرياضية السعودية الحكومية بتخصيص قناة عن الأرشيف الرياضي السعودي القديم، عن «الرياضة زمان»، وأغلب المحتوى طبعا عن كرة القدم، بعضه بالأبيض والأسود، من أيام الملك فيصل. تجربة ممتعة أن تتابع هذه القناة، وتستروح عبق الماضي، وتتذكر منافسات وأفراح وأتراح الجيل الماضي، جيل ملعب الصايغ وملعب الصبان.

    أرشيف التلفزيون السعودي حافل بالكثير من المواد الممتعة، من جانب، والمفيدة للباحث من جانب آخر. تحولت الصورة، مع عصر التلفزيون، وقبلها الكلمة المسجلة، مع عصر الراديو، إلى أرشيف وطني للذاكرة. لكن للأسف لم يجرِ الاحتفاء بهذا الأرشيف وخدمته كما يجب. شباب وشابات لم يعرفوا كيف كان الإعلام في الماضي، وما هي ساعات ذروته، وماذا كان يشاهد آباء اليوم، أطفال الأمس، وأمهات اليوم، وصبايا الأمس.

    الغريب أن الحنين يعصف بكل سعودي، حتى لو لم يدرك تلك الأيام، حين يشاهد، بالصدفة، مادة أرشيفية عن الماضي، أو يبحث عنها على موقع «يوتيوب»، حتى إن بعض هؤلاء العشاق للأرشيف فتح قنوات خاصة به على «يوتيوب». لا عجب في هذا، فثروة الإعلام السعودي من هذا الأرشيف ثمينة، إذا عرفنا أن افتتاح محطة التلفزيون السعودي قاربت النصف قرن. افتتاح التلفزيون السعودي كان عام 1965 ودخلت الألوان لشاشة التلفزيون عام 1976، وكانت البداية متواضعة مع ساعات بث محدودة في اليوم، تنامت مع الوقت، وكان البث موزعا بين محطات الرياض وجدة والمدينة والدمام والقصيم. هناك قادة وبناة لقصة التلفزيون السعودي، في مقدمتهم الوزير جميل الحجيلان، وكان للوزير محمد عبده يماني بصماته. في هذه القصة شخصيات وبرامج ومناسبات وأحاديث ومسلسلات وأغان، كانوا متعة السلف السعودي، وبهجة السمر.

    من ينسى برامج محمد حسين زيدان ود. عبد الرحمن الشبيلي والشيخ المسند والشيخ الطنطاوي والأيوبي والسباعي ومحمد بن شلاح المطيري؟

    من ينسى صوت المعلق على المصارعة الحرة إبراهيم الراشد، وتعليقاته الأخرى على برنامج الحياة الفطرية؟

    من ينسى مسلسلات: راس غليص، ووضحى وابن عجلان، والدمعة الحمراء، وأصابع الزمن، ومسرح التلفزيون، والليث الأبيض، وسندباد؟

    من ينسى حفلة عبد الوهاب الدوكالي على المسرح في الرياض. وبرامج جاسم العثمان وحواراته مع حسين عبد الرضا وأبو بكر سالم؟

    من ينسى محمد التمامي وعبد العزيز الهزاع و«أبو مسامح» ولطفي زيني ومشقاص؟

    من ينسى استقبالات الملوك فيصل وخالد وفهد، وعرضات صالة الدرعية وملعب الملز؟

    من ينسى فوز المنتخب بأول كأس آسيوية، وبكاء المعلق علي داود، وحماسة محمد رمضان، وهدوء زاهد قدسي، وتشبيهات سليمان العيسى حين كان معلقا رياضيا، وثقافة أكرم صالح، والمقدمة الموسيقية للمباريات؟

    هذا غيض من فيض الحنين.

    أعرف أن هناك محاولة «تجريبية» لبث قناة سعودية أرشيفية، لكن لم تعمل بعد، فليتهم ينجزونها، ويجري تخصيص قناة بعنوان «زمان سعودي» أو شيء من هذا.

    الأسرة السعودية كلها ستشاهدها، الكبير للتذكر، والصغير للتفكر.

    قديمك نديمك.

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • وفد أمني من التحالف العربي يصل إلى مدينة عدن
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    5 + 5 =