تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
مختارات الصحافة  :  اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة   أخبار الجنوب  :   شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)  أخبار الجنوب  :  أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي   مختارات الصحافة  :  الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :  عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .  أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال     
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
علي شايف الحريري

الكابوس المرعب للاعداء. الشيخ القائد هاني بن بريك
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

سوق الأسهم السياسية!
السبت 2013-07-20 05:05:37
صفحة حسين شبكشي
إقرأ للكاتب
  • إسرائيل تخطف آسيا من العرب!
  • جاهزة للانفجار!
  • لبنان و«السعودي فوبيا»!
  • جنة الله على الأرض!
  • سوريا وأضعف الإيمان
  • فراغ في الشرق
  • إعادة صياغة الصورة!
  • عشرون عاما من الكذب
  • أول ما «تتزنق»... اقلع!
  • كيف يفكر أوباما؟
  • الشرق الاوسط

    العلامة التجارية والاسم التجاري من أهم عناصر تقييم المنتج أو الشركة في العالم الاستثماري والاقتصادي بشكل عام، فمع تطور وتحسن أداء المنشأة تزداد «قيمة» العلامة ويزداد قبولها بين الجماهير العامة، ومن البديهي طبعا أن يكون العكس أيضا هو الصحيح، ونشاهد طبعا هذا الأمر بشكل واضح وجلي في البورصات العالمية وسوق الأسهم المحمومة في تداولها وكيف أن شركات «تزداد» بريقا وقبولا بحسب أدائها، وغيرها «يختفي» بريقها، وذلك بسبب رعونة الأداء وسوء النتائج على الرغم من الوعود، وبالتالي التوقعات المتأملة خيرا.

    المقارنة واردة جدا في أحزاب وحركات وتنظيمات الإسلام السياسي في العالم العربي. اليوم هناك مثالان صارخان يؤكدان المعنى المنشود، جماعة الإخوان المسلمين، وحزب الله، فلو أن الاثنين كانا أسهما في شركتين لكان من المؤكد القول إنهما فقدا أكثر من 80 في المائة من قيمتهما التي كانا عليها منذ عام مضى. فجماعة الإخوان المسلمين حكمت مصر، وشهد عصر رئيسها فترة في منتهى السوء من فتن وأزمات وتأجيج للصراع بين أفراد الشعب، وحزب الله انتقل من خانة المواجهة والمقاومة ضد إسرائيل إلى مرتزقة وميليشيا رخيصة تمارس الإرهاب بشكل علني دفاعا عن نظام قاتل ومجرم يبيد شعبه، بينما ينشر زعيمه حسن نصر الله الكذبة تلو الأخرى لتبرير وجوده في سوريا، فتارة قال إنه يدافع عن اللبنانيين في القرى السورية، ثم قال إنه يحمي لبنان من التكفيريين، ثم قال إنه ذاهب للدفاع عن مقام السيدة زينب، رضي الله عنها، وطبعا الواقع كان غير ذلك، إذ كانت ميليشيا حزب الله الإرهابية تقتل الأبرياء السوريين في القصير وريف حمص وحلب.

    «الإخوان المسلمون» اختاروا اسما ذكيا لجماعتهم، فهم بهذا الاسم وضعوا خطأ ذهنيا في عقول الناس (إنهم إخوان ومسلمون في آن واحد)، وطبعا بعد ذلك قدموا شعارا بسيطا حالما خاليا من التفاصيل ولكنه في غاية الجاذبية، وهو «الإسلام هو الحل»، وهو شعار آخاذ وساحر، فمن الذي سيجادل مع هذا الشعار أو يتحداه؟ وكذلك الأمر بالنسبة لحزب الله، فهو أيضا اسم من القرآن الكريم وتتمة الآية الكريمة أخذت كشعار للحزب «فإن حزب الله هم الغالبون».

    جذب الشعار الناس وانبهروا به أيضا، ولكن التجربة فضحت أمورا كثيرة في الحالتين. فـ«الإخوان المسلمون» استغلوا «الديمقراطية» للوصول إلى سدة الحكم ولم يقوموا بالحكم بالديمقراطية، فلقد كان أسلوبهم إقصائيا وانتقاميا وبشدة في مجتمع ثوري ومنقسم، ولكن «الإخوان» كانوا منغمسين بأجندتهم دون الالتفات إلى الصالح العام وأن يكون حكما توافقيا يراعي مصالح كل المصريين، وبصورة أفظع كان حال حزب الله الذي كشفت الأيام عن أنه ما هو إلا وجه طائفي بغيض وحلقة في مشروع طائفي أبغض، وأنه بات أداة ابتزاز ضد العيش السلمي في لبنان وظل محتفظا بسلاحه لا يرفعه إلا في وجه اللبنانيين، وأخيرا كما قلنا تحول إلى ميليشيا إرهابية تدافع عن نظام مجرم وطاغية.

    انفضحت الحقائق وتبخرت الأحلام والأوهام التي كان كل منهما يروجانهما للعامة وللأنصار التابعين لهما، ولم يكن بالإمكان الاستمرار في تبرير مواقفهما ولا التبرير لهما، إنه الإخفاق المخجل الكبير.

    «قيمة» الإخوان المسلمين وحزب الله في «سوق» السياسة انهارت تماما، وبات الوضع بحاجة لإعادة هندسة وإعادة بناء للمنشأتين السياسيتين تماما بأهداف جديدة وقيادة جديدة وأسلوب جديد تماما. نفس الذي حدث مع الناصرية والبعثية والنازية، كلها كانت حركات سياسية رفعت شعارات براقة وساحرة وجذابة، ولكنها على أرض الواقع ساعة ما حان اختبار التطبيق كان الفشل الذريع. تماما مثل ما حدث للشيوعية التي وعدت الناس بأنها الجنة الموعودة على الأرض وانهارت.

    سيشهد التاريخ أن عام 2013 كتب نهاية «الإخوان المسلمين» بالمعنى العصري وحزب الله، وأنهما سيدخلان في مرحلة إعادة بناء كاملة لأنهما اليوم لم يعودا مقبولين كما كانا قديما. هذه هي الخلاصة.

     

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • اصابة حفيد الشيخ زايد ال نهيان في حادث تحطم الطائرة بشبوة
  • شطارة : الاتهامات بحق الإمارات أنها تريد تعطيل حركة الحياة في عدن (باطلة)
  • أولى وثائق “مبادئ وأهداف وأسس المجلس الإنتقالي
  • الرئيس الزبيدي يؤدي صلاة الجمعة مع المواطنين في العاصمة عدن
  • عيدروس نصر ناصر رئيساً لدائرة العلاقات الخارجيه للمجلس الانتقالي الجنوبي .
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • رئيس الجاليه الجنوبيه والهيئة الإداريه وأعضاء الجاليه الجنوبيه بالبحرين يفوضون القائد عيدروس الزبيدي اليوم بتشكيل كيان سياسي ومجلس عسكري
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    8 + 5 =