تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

مع الدكتور علي صالح الخلاقي و ذكريات الزمن الجميل
الأربعاء 2013-06-12 05:01:16
صفحة صلاح الطفي
إقرأ للكاتب
  • التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
  • سعد الحريري والمرشد عبد الرحمن الراشد
  • لم يتعظ عفاش ومجوس اليمن بـ(ألم تر كيف) !!!
  • تعز ( مخبازة صنعاء )
  • محمد علي الذماري وصميل عبدربه
  • صالح مروح ( قشره بشخطة )
  • تحول الحبتور من بروفيسور إلى حنتور
  • الوطن في نظر الدلالة ( خالتي قماشة )
  • الدفاع المستميت عن ( العربية ) اليمنية
  • العقيد إبراهيم آل مرعي والدكتور فهد الشليمي سلام عليكم

  • علقت في موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) على حلقة من حلقات الدكتور علي صالح الخلاقي التي أعاد فيها فعلا ذكريات الزمن الجميل وهو ينشر صور من مجلة الشباب والطلاب التي كانت تصدر باسم الشباب والطلاب في المديرية الغربية (يافع) والتي كان لي الشرف الزمالة في هيئة تحريرها مع الدكتور علي صالح الخلاقي الذي كان دينامو التحرير والإخراج لما يمتلك من مواهب فذة وكان الزميل العزيز سالم عبد الرحمن الشهابي رئيس  التحرير وكان معنا الزميل محمد صالح جعموم في هيئة التحرير.

    كما امتعنا بحس المؤرخ ألاستباقي وهو ينشر صور كثير من الزملاء , يحتفظ بها منذ 40 عام تقريبا وهو يستعرض بتوثيق الباحث الحريص ذكريات الأيام والسنين التي كانت تنشد في أعماقنا مستقبل الوطن المفعم بالآمال والطموح المعززين بروح الانتماء الوطني .

    فعندما يكون الوطن بقيمة الأوطان يملئ كل ذرة من ذرات الدماء الدافقة بحب الوطن الذي كنا ننتشي فيه ويملئ أرواحنا حتى الثمالة بروح الفداء والتضحية والعطاء الذي ليس له حدود حيث لم يكن يقاس في تلك الأيام أي عطاء بثمن المال البخس بل بحب الوطن الذي ليس له حدود .

    واليوم أكتب للزميل العزيز الدكتور علي صالح الخلاقي شهادة حق عن صدق معرفة وزمالة , وهو اليوم العلم اليافعي الذي يرفرف فوق السماء اليافعية .

    نفتخر به وهو الأكاديمي المفكر والمؤرخ المهني والإعلامي الذي لا يشق له غبار وهو في جهد منقطع النظير يؤلف , ويوثق يصدر الكتاب تلو الكتاب والسيرة تلو السيرة لأعلام الوطن المنيرة عبر التاريخ , من رموزه التاريخية إلى أعلام الشعر اليافعي وشعراءه المجيدين من عنوان يافع الدائم يحيى عمر إلى حكيمها صالح سند ومن شاعر يافع الكبير شايف محمد الخالدي إلى الشاعر الكبير يحيى محمد علوي الفردي إلى أعلام وشعراء من مختلف مناطق ومناهل يافع .

    نعم جهد منقطع النظير ومن التأليف والكتابة والشعر إلى الترجمة .. ناهيك عن رسالته الأكاديمية في تربية الأجيال وبحوثه المثمرة وبكل تفوق وتفاني ..

    يثري ساحة الأدب الفقيرة اليوم ويجاهد في رفع الأنقاض ومسح الغبار عن كنوز التراث الشعبي والأدبي الذي هو مفتاح المعرفة التاريخية والحضور الحضاري لأي أمة , يخلد تاريخها المجيد ويحيي روحها الخلاق باستحضاره العلمي وهو ما يقوم به اليوم الدكتور علي صالح الخلاقي .

    وهو كذلك لا يألو جهدا في تلوين لوحة الوطن بريشته الممزوجة بماء الروح والحس المتأصل , نعم بريشته يلون لوحة الوطن بألوان ورود الحب ولكن بمداد القلب المتيم الولهان وهو بالتالي يضع ريشته الناعمة هنا لتنقش على محيا المسرات ذكريات الأيام الجميلة , ويحولها هناك إلى مبضع الطبيب النطاس ليستأصل بها ما استطاع من أورام الطغاة وعصرهم المرير . . . والأهم من كل ذلك كشافاته التي يسلط أشعتها إلى مرآة التاريخ العاكسة التي تتوغل هناك في أعماق التاريخ لتكشف عن خفايا وكنوز تراثنا الشعبي وبالتالي يصف لنا وللأجيال القادمة طريقة العلاج والمتابعة .

    فيقدم باطروحاته  جرعات متوالية من التحفيز لأجيال المستقبل . . ينادي ويذكر , يحث ويعلم بروح التربوي المربي يتواضع بطرحه  حتى يرفع هامة الوطن عالية .

    وكذلك امتعنا بتوثيقه الدقيق ,وأشعل في قلوبنا ذكريات تأسيس اول مدرسة اعدادية في يافع وما رافق ذلك الصرح المنير من نشاطات متفانية وطموحة كانت متوازية مع طموح الوطن الخلاق عندما كان الوطن وأهله يأتلفون ويلتفون نحو مصادر النور التي كانت تشكل كشافات المستقبل ..الذي فاجئنا بمن كنا نظنهم صناعة بمطاحنهم .. مطاحن الرفاق الداخلية التي قتلت الانتماء واغتالت الأحلام

    وبعدها ساروا  بنا نحو مستقبلهم ( الزاهر)* وما ادراك ما الزاهر بعد ان كنا نغني وننشد المستقبل الزاهر ومن كان يصدق منا ما آلت اليه طموحاتنا ونحن اليوم نصارع ظلمات من فوقها ظلمات كانت ولا زالت فوق الطاقة والاحتمال لولا صبر وهمم شباب اليوم الذي اعاد لنا الحلم والانبعاث.

    كما فاجئنا الدكتور علي صالح الخلاقي وهو يذكر ويستعرض تاريخ منير من ناحية وكذلك فاجئنا بروح وحدس المؤرخ ألاستباقي وهو بحق يزداد ابداع وتألق منذ ان التقينا به في المرحلة الابتدائية وهو مشعل وضاء منير وما طرحه ونشره عن تفاصيل مرحلة تعد اليوم منسية و اعني مرحلة الدراسة الاعدادية في ذلك الزمان وهيا توازي اليوم ربما أكبر بكثير من حيث التحصيل العلمي الأدبي أما من حيث الثقافة والطموح فكانت غاية في الابداع وربما لا مثيل لها اليوم حتى في كليات الجامعات المدجنة و المسيسة والمدينة إذا صح لي التعبير .

    بحسه ألاستباقي احتفظ لنا بلحظات و مواقف خالدة كيف لا وهو الصحفي والأديب والسياسي والمؤرخ والمتابع بالموهبة الفذة التي حباه الله بها وبالمهنية الاحترافية التراكمية وهو المتبتل الناسك بروحه وقلمه في محراب الوطن .

    وكما اصطلح أهل هذا الزمان ومفكريه بأنه عصر التوثيق الضوئي الذي انطلق مع التقاط أول صورة فوتوغرافية في أواخر القرن التاسع عشر وما تلاه من انجازات علمية جعلت الصورة تكفي عن مقال والحلقة الضوئية تختزل كتاب ..مع الاعتراف بأن الكتاب مهما كانت المستجدات سيضل المنبع الذي يستقي منه كل علم و ميديا ولا ضير أن يكون رقمي أو بين جلدتين . . وما كتاب الله المجيد إلا خير دليل على ما للكتاب من قداسة .

    وما احتفاظ الدكتور بصور ربما مئات من زملائه إلا ميزة تسجل له في عصر التوثيق الضوئي .

    هذه شهادتي للزميل السابق والصديق الوفي إلى اليوم . . حيث كان أول لقاء لي به عام 1972 م في مركز الحد وفي مدينة بني بكر حيث ذهبنا حينها لتأسيس فرع الاتحاد الوطني العام لطلبة اليمن وكنت حينها رئيس الاتحاد الوطني للمديرية الغربية وفي لجنة المديرية مع الزملاء الاخ العزيز خالد عوض الصلاحي و الأخ العزيز عبد الحق سالم الطفي والمرحوم ثابت محمد علوي العوادي والأخ العزيز محمد حسين عبد الله الطفي . . ذهبنا حينها مشيا على الأقدام إلى مركز الحد عن طريق نقيل صدر ونقيل ذبوب ووادي حطيب ونقيل بني بكر ووصلنا إلى قيادة المركز واستقبلنا الأخ العزيز محمد عبد الرب والأستاذ المربي الجليل محمد علي محسن البعسي عليه رحمة الله أين ما كان وشهادة حق كان ينفث روح الإخاء و الأبوة والوطن لكل من يقابله وكنت قد تعرفت عليه قبل ذلك عندما ألتقى بنا في محاضرة تربوية في مقر الاتحاد الوطني في مركز المديرية عليه رحمة الله أين ما كان. قابلنا الأستاذ محمد علي محسن ببشاشته المعهودة وكان موعد الاجتماع التأسيسي في اليوم التالي و أشار لنا وقال سوف يفاجئكم يوم غدا شاب (يافع) قمة في الابداع والطموح واستعرض علينا ليلتها لوحات رسم وشعر ومجلة حائطية كلها كانت من ابداع الشاب المتحفز علي صالح الخلاقي الذي تم انتخابه في اليوم التالي رئيس فرع الاتحاد الوطني العام لطلبة اليمن بمركز الحد ومنها استمرت زمالتنا المتحفزة و المتألقة , إلى المرحلتين الاعدادية و الثانوية وبعدها كانت الرياح العاصفة والفراق المرير وسنين الغربه العجاف.

    واليوم نقول الحمد لله على ما سخر لنا من كنوز علمه  وأصبح التواصل الاجتماعي مفتوح ,,فتح المكان للزمان على مصراعيه على مدار الثانية لا الساعة !!.      

     

    بقلم صلاح الطفي

    10/6/2013 م  

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    5 + 6 =