تغذية أر اس اس اتصل بنا فيديو اقوال الصحف أراء ومقالات رياضة تكنولوجيا اقتصاد أخبار الخليج عربية و عالمية أخبار الجنوب الرئيسية
أخبار الجنوب  :  رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .  أخبار الجنوب  :  اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن  أخبار الجنوب  :  أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن   أخبار الجنوب  :  حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح  أخبار الجنوب  :  الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي   أخبار الجنوب  :  جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات   أخبار الجنوب  :  الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.  أخبار الجنوب  :  مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..  أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن  أخبار الجنوب  :  *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*   أخبار الجنوب  :  أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن   أخبار الجنوب  :  على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .   أخبار الجنوب  :  ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي   أخبار الجنوب  :  مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال   أخبار الجنوب  :  المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن  أخبار الجنوب  :   الزُبيدي يؤكد على ضرورة استعادة الدور الريادي لميناء عدن  أخبار الجنوب  :  محافظ محافظة العاصمة عدن نسعى إلى شراكة معا منظمات دولية بعيداً عن التحزب   أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبيه تنعي أبناء الجنوب بالبحرين عامه وأبناء يافع معربان خاصه بأستشهاد/عبدالسلام بن سيف الجريري اليافعي   أخبار الجنوب  :  الحريري : بعد كل عملية انتحارية أعلام الإصلاح يهاجم شلال وعيدروس ويتحدث عن استقالات  أخبار الجنوب  :  الجالية الجنوبية بالبحرين تحتفل بأعياد مملكة البحرين الوطنية    
 
اختيارات القراء
المقالات الأكثر قراءة
اراء ومقالات
اللواء قاسم عبدالرب العفيف

أيها المناطقيون الجنوب أكبر منكم
د.عيدروس نصر النقيب

أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
عبدالرحمن سالم الخضر

يا بن هادي سير سير ونحن بعدك للتحرير
لطفي شطارة

من يقف وراء إئتلاف المقاومة الجنوبية ؟
صلاح الطفي

التحالف العربي وثقوب اليمن السوداء
نايف البكري

الشهيد جعفر "غضب عدن
رائد علي شايف

عدن .. بين عيدروس وشلال .. وثلة العابثين الانذال ..!
عادل اليافعي

أغلقوا الأبواب ..
عبدالرحمن سالم الخضر

هل اللواء 19 مشاة ( قاعدة ودواعش)!!
الدكتور محمد علي السقاف

الانفجار السكاني في اليمن الخطر الحالي والقادم على الجنوب
إقرا المزيد ...
منبر شبام
سيف الحالمي

اميركا وبريطانيا على الخط!!
شفاء الناصر

انها عنصرررية .. بنكهة ومذاق الملوووخية الحوثوعفاشيه !!
عبدالله الحضرمي

شعب الجنوب إرادة لاتقهر
وضاح العامري

عدن أيقونة السلام
رعد حيدر علي الريمي

حينما انتظر الموت ....
زكريا محمد محسن

اليد الواحدة لا تصفق ...!!
إقرا المزيد ...
 
استطلاع
كاريكاتير
إقرا المزيد ...
 
 

 

 

 

 

 

 

موسم الحزن والعزاء
الإثنين 2013-04-15 19:32:57
صفحة د.عيدروس نصر النقيب
إقرأ للكاتب
  • أين أجهزة القضاء والنيابة ؟
  • فوز دونالد ترامب
  • من لا يعرف عبد الرحمن الشعملي
  • حديث الأقاليم
  • لماذا التسخين عند باب المندب؟
  • رحيل أحد أبرز مناضلي ثورة 14 أوكتوبر
  • دعوة لإنشاء المجالس الأهلية الجنوبية
  • رسالتي إلى المحتفلين في عدن الحبيبة
  • رسالة إلى المشاركين في لقاء الكويت
  • بين الشرعية والمقاومة الجنوبية

  • وكأن الأحزان تأبى إلا أن تأتي دفعة واحدة عبر ما يتواتر إلى مسامعنا من أخبار عن حوادث مؤلمة تودي بحياة الكثير من الطيبين في هذا الوطن المرزوء بما يثقل كاهل الزمن من الآلام والمتاعب المتواصلة.

    ومع إيماننا بحتمية الموت لكل كائن حي إلا إن أكثر من خبر حزين مما حممله لنا هذا الاسبوع عن حوادث وفاة معظمها جاء لحوادث عارضة كان يمكن تفاديها لولا الاستخفاف بحياة الناس وانصراف من يديرون شئوننا بقضايا يرونها أهم من حياة البشر الذين هم الثروة الأغلى والأثمن في كل بلدان العالم المتحضر.

    جاءنا خبر وفاة المناضل د. أحمد الكازمي وهو شخصية وطنية من قليلي الحديث عن أنفسهم، عاصر زمن الثورة المسلحة ورافق فيها وبعدها كبار القادة من سالمين ومطيع وعلي ناصر وعلي عنتر إلى مقبل والصداعي وجاعم صالح وعبد العزيز عبد الولي.

    انكفأ د الكازمي الذي تعرفت عليه في جمهورية بلغاريا أثنا الدراسة الجامعية وكان حينها يحضر لشهادة الدكتوراه في الفلسفة، انكفأ بعد اتساع الساحة بادعاء الوطنية والنضالية، وابتذال مفردة المناضل حتى أفرغت من معناها، وانصرف لفترة معينة للدفاع عن حقوق الإنسان لكن المرض أقعده طويلا حتى وافته المنية في الاسبوع الماضي ويبدو أن السلطات لم تعر هذا المناضل أي اهتمام وإلا كان يمكن إرساله للعلاج في أي دولة بكلفة قد لا تصل إلى ما يتقاضاه عتل من عتاولة الفسادة في أقل من اسبوع،

    توفى الفنان المبدع والعازف الرقيق والملحن الجميل علي سيود ابن مدينة الكود بأبين، بمرض الفشل الكلوي وهو المرض الأكثر انتشارا في اليمن بسبب التلوث البيئي وغياب الصحة الوقائية، . . .علي سيود ليس فقط مجرد عازف عود لكنه يعزف على الأكرديون والبيانو والكمنجة والأورج، وهو فوق هذا مغنٍ ملحنٌ رائع له الكثير من الألحان التي تغنى بها الكثير من فناني أبين، علي سيود رجل ودود خجول متواضع لم أسمع قط إن صدر منه ما يسيئ إلى أحد حتى عندما يكون مظلوما، لكنه كان مخلصا للفن والإبداع ووفيا مع محبيه، وطالما ترددت ألحانه ومعزوفاته كثيرا على ألسنة محبيه في أبين وخارج أبين، لم يلتفت المسئولون عن الثقافة والفن لحالة الفنان علي سيود وهو يصارع المرض، حتى غادر الدنيا تاركا لنا سجلا حافلا بالإبداع والعطاء الذي سيظل خالدا في ذاكرة الأجيال.

    في حادثة عارضة توفى المهندس طيار صالح محمد بن فليس اليزيدي، وهو ما يزال في أوج القدرة على العطاء والإبداع، . . تعرفت على صالح في المرحلة الثانوية في منتصف سبعينات القرن الماضي وكان قائدا طلابيا شبابيا محبوبا فضلا عن إنه طالب متفوق في دراسته، بعد تخرجه من دراسة الطيران في القاهرة وأديس أبابا ثم موسكو ولندن تدرج المهندس صالح في مهمات عمله في اليمدا حتى تولى مهمة المدير العام للشئون الفنية وكان مع رفيقه المهندس طيار عبد الله علي وآخرين وراء النجاحات الرائعة التي حققتها الشركة قبيل الاستيلاء عليها ودمجها في اليمنية لتتحول إلى ساحة لنهب الناهبين وعبث الفاسدين.

    صالح فليس يتمتع بحب كل من تعرف عليه فابتسامته الودودة تصاحبه أينما كان حتى في لحظات الغضب.

    بعد 1994م توقف صالح (أو أوقف) عن عمله حتى انتقل للعمل في إحدى شركات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية الشقيقة ليعيل أسرته ويواصل ارتباطه بمهنته التي أحبها وأتقنها ونذر لها حياته، حتى وافاه الأجل يوم 12 أبريل لينتقل إلى جوار ربه وهو ما يزال قادر على تقديم المزيد من العطاء والإبداع في بلد لا تحترم معطاء ولا تكرم مبدع.

    كان خبرا مزعجا ذلك الذي نقل إلينا نبأ وفاة الأخوين الشيخ جمال ناصر سعيد (النقيب) والعقيد مانع محمد الجمل، الذين ذهبا ضحية حادث مروري على طريق أبين ــ عدن.

    تلقى الشيخ جمال ناصر التعليم لابتدائي في مديرية رصد ثم سافر إلى السعودية ليتوسع في التعليم االديني في مكة المكرمة وبعد عودته إلى الوطن انخرط في النشاط الدعوي والحقل التربوي، اشتغل في التعليم الثانوي في مديرية رصد وزنجبار كما نشط في المجال الخيري تاركا بصمات أثنى عليها من يعرفه ومن لا يعرفه، بعد انطلاق الثورة الجنوبية السلمية كان الشيخ جمال أحد نشطائها وظل خطيبا اسبوعيا في ميادين المنصورة والمعلا وكريتر كما إنه أحد مؤسسي جمعية النهضة الجنوبية أحد مكونات الحراك السلمي مع زميليه الأستاذ الداعية عبد الرب السلامي والأستاذ التربوي عبد ربه مريبش وآخرين، وهو أيضا عضو في الهيئة الشرعية الجنوبية.

    في هذه الحادثة توفى مع الشيخ النقيب، العقيد متقاعد مانع الجمل ، ومانع هو من تلاميذ مدرسة السبعينات والثمانينات، تلقى تعليمه في جعار وزنجبار ثم ابتعث إلى كوبا في دورة عسكرية ليعود بعدها قائدا في الميليشيا الشعبية التي تم لاحقا دمجها في القوات المسلحة واضطلع كوادرها بأدوار وطنية رائعة في الدفاع عن الوطن ونشر ثقافة الانتماء إليه والوفاء له.

    مثل كل الكوادر الجنوبية الكفؤة أحيل العقيد مانع بعد 1994م إلى التقاعد، أو الاستبعاد المبكر ليمكث في منزله مثل آلاف الكوادر الجنوبية المقصية حتى يوم وفاته وكان ما يزال في سن قادر على العطاء في بلد لا يبحث قادتها عن العطاء وأهله.

    كل هذه الحوادث توالت بعد أن جاء نبا اغتيال الشخصية الاجتماعية والقائد العسكري السابق، الشيخ جمال سعيد عثمان الكلدي، الذي جرى اغتياله عندما كان يحاول إصلاح ذات بين متنازعين في وادي تلُّب بمديرية لبعوس، وكان اغتياله علامه على بلوغ التهور والاستهتار مداه وهو ما جاءت لنا به دولة 7/7 التي غيبت النظام والقانون وأحلت محلة قانون القوة وعرف القبيلة،. . . كان الشيخ جمال قد تفرغ لفض النزاعات المتكاثرة في مناطق يافع بعد أن تخلت السلطة عن واجباتها وألغت النظام القضائي وحولت رجال الأمن إلى موظفين بائسين يبحثون عن مصدر معيشتهم بدلا من التفرغ لتثبيت الأمن والاستقرار، وبعد أن فقد عمله العسكري وأحيل إلى "حزب خليك بالبيت"، تفرغ الشيخ جمال لفض النزاعات بين المواطنين ونجح في كثير منها، لكنه دفع حياته ثمنا لمساعيه النبيلة وذهب ضحية بعض المتهورين الذين لم تزل السلطة عاجزة عن الكشف عن هويتهم.

    رحم الله د أحمد الكازمي والفنان علي سيود والمهندس طيار صالح فليس والشيخ جمال النقيب والعقيد مانع الجمل والشيخ جمال الكلدي وأسكنهم جميعا فسيح جناته وألهم أهلهم وذويهم وأحبابهم الصبر والسلوان، و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

    خاطرة شعرية:

    لله  ما  أعطى  وما انــــتزعت         أقدارهُ  مـــــــــــــــــنِّي  بلا مننِ

    وله  ابــتـــهالاتــي  وذاكــرتي         وتضرُّعي  في  السعد  والحزنِ

    فهو الكـــبير  بكلِّ  ما كبر ت         أرجاء هذا الـــــــكون  من  سننِ

    وهو الـــــكريم  بكلِّ  مكرمة         وهو الرهان  لـــــــــــكلِّ  مرتهنِ

    قد صاغ  هذا الكون  من  عدمٍ         لولاهُ  هذا  الــــــــــكون  لم  يكن   

    شارك المقال اصدقائك على الفيس بوك
    طباعة
    آخر أخبار شبام
  • رئيس الجالية الجنوبية بالبحرين جواس الشبحي يدعوا أبناء الجنوب إلى السير بخطوات ثابتة وفق ماتقتضية المصلحة الجنوبية على كافة المستويات الوطنية والدولية .
  • اللواء شلال شايع أثناء نزوله صباح اليوم على رأس حملة أمنية إلى الشيخ عثمان عزمنا قوي وبأسنا شديد مصير من يعبث بأمن عدن السجن
  • أمن عدن " ضبط عتاد عسكري بينه سلاح 37 مضاد للطائرات وقذائف دبابات في أحد الأحواش بعدن
  • حملة أمنية صباح اليوم بقيادة اللواء شلال شايع مدير أمن عدن استهدفت سوق بيع السلاح
  • الهيئه الإداريه للجاليه الجنوبيه بالبحرين تدعوا المفلحي إلى خدمة المواطن الجنوبي وتشد يدها معا الزبيدي نحو الأنطلاقه بالقضية وإعلان الكيان السياسي
  • جواس الشبحي يدعوا رؤساء الجاليات الجنوبيه بالمملكة العربيه السعوديه وأبناء الجنوب إلى إستغلال الوضع وتغيير المرحله القادمه للجاليات
  • الحريري: أرقام ورتب عسكرية تباع في السوق السوداء عبر متنفذين وجهاز أفراد أمن العاصمه عدن لم يحصل منتسبية على أرقام عسكرية.
  • مجلس الأعلى للحراك الثوري يعني وفاة المناضل اللواء عبدالرب علي العيسائي ..
  • أمن عدن : القبض على احد العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيم القاعدة والمتورطة بتنفيذ الإغتيالات بعدن
  • *القايد ابومشعل يقود حمله شعبيه لدعم ابطال لودر الشرفاء*
  • أمن عدن : القبض على " أبي دجانة " أحد أخطر منفذي عمليات الاغتيالات بعدن
  • على الفن والتراث الشعبي الجنوبي الفنان الكبير/ هشام الطالبي يقيم حفل فلكلوري جنوبي لآل طالبي ولأبناء الجالية الجنوبية بمملكة البحرين .
  • ماذا أجاب المحافظ الزبيدي ومدير أمن المحافظة شلال على سؤال قناة أبوظبي
  • مهمته إغتيال محافظ محافظة عدن الزبيدي ومدير أمنها شلال
  • المحافظ الزُبيدي يشيد بدور المنظمات والمؤسسات الداعمة لأعمال النظافة في العاصمة عدن
  • التعليقات
    التعليق على المقال على الفيس بوك
      هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟
      الإسم :
    الأراء والتعليقات تعبر عن راي كاتبها ولا تعبر عن راي الموقع ...
     
      نص التعليق:
    2 + 7 =